Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤولة : توثيق 136 حالة اغتصاب بيد الدعم السريع في الخرطوم ودارفور

الحرب افرزت أوضاعاً بائسة وسط الالاف من النساء في السودان

بورتسودان 24 سبتمبر 2023- كشفت مسؤولة حكومية الأحد، عن ارتفاع في أعداد الفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى نحو 136 حالة.

وتتهم قوات الدعم السريع، بارتكاب جرائم الاغتصاب والعنف الجنسي المتصل بالنزاع، ولكن قادتها ظلوا ينفون مرارا تورط عناصرهم في مثل هذه الجرائم ويتهمون الأجهزة الأمنية والعسكرية بالوقوف وراء تشويه صورة القوات.

وقالت مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة – حكومي- سليمي إسحق لـ”سودان تربيون” إن “جرائم الاغتصاب منذ بداية الحرب ارتفعت إلى 136 حالة 68 منها سجلت بولاية الخرطوم بينما توزعت بقية الحالات في ولايات جنوب وغرب دارفور”.

وأوضحت بأن جميع الحالات الجديدة وفقا للناجيات ارتكبت بواسطة عناصر من قوات الدعم السريع عدا حالتين فقط ارتكبت بواسطة مجموعات النهب المسلح.

ويشهد السودان منذ الخامس عشر من أبريل الماضي، قتال عنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع بدء في العاصمة وتمدد ليشمل مناطق واسعة في ولايات دارفور وكردفان، ورافقت العمليات الحربية بين طرفي النزاع انتهاكات واسعة تعرض لها المدنيين شملت القتل والاعتقال والتهجير من المنازل بعد احتلالها من قبل قوات الدعم السريع وتحويلها لثكنات عسكرية.