Saturday , 13 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يعلن التصدي لهجمات الدعم السريع بمحيط القيادة

اشتعال النيران في مقر قيادة الجيش فجر الأحد 16 أبريل 2023.. "مواقع تواصل".

الخرطوم 16 سبتمبر 2023 ــ قال الجيش، ليل السبت، إنه تصدى لهجوم من قوات الدعم السريع على مواقع متقدمه في محيط قيادته وسط العاصمة الخرطوم.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، احتراق مقر يُرجح أنه وزارة العدل القريب من قيادة الجيش.

وقال مكتب المتحدث باسم الجيش، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “القوات المسلحة تمكنت من دحر محاولة المليشيا المتمردة الهجوم على بعض المواقع المتقدمة بمحيط القيادة العامة”.

وأشار إلى أن الجيش كبد قوات الدعم السريع خسائر بلغت عشرات القتلى والجرحى، إلى جانب تدمير عدد كبير من المركبات القتالية، ما أجبرها على الفرار في وقت وجيز.

وعادة، لا يعلن طرفي الحرب خسائرهما البشرية فيما يتحدث كل طرف بصورة دورية عن قتله عددً كبيرًا من جنود خصمه، في وقت لا توجد مصادر مستقلة يمكن الاستناد عليها عن الخسائر البشرية.

وبثت منصات قريبة من الدعم السريع، مقاطع فيديو، زعموا فيها دك قيادة الجيش التي يتواجد فيها قادة كبار يديرون المعارك.

واتهم البيان قوات الدعم السريع بمواصلة استهداف الأحياء السكنية بالقصف العشوائي، حيث قصفت أحياء بانت والعباسية والموردة بأم درمان، ما أدى إلى إصابة 40 مدنيًا.

وتلاحق الدعم السريع اتهامات باحتلال المنازل السكنية ونهبها وقتل المدنيين والعنف الجنسي المتصل بالنزاع، فيما يتهم الجيش بتعمده شن غارات جوية على الأسواق التجارية.

وشهدت مدن الخرطوم الثلاث، السبت، معارك شرسة بين الجيش والدعم السريع اللذان يبدو أنهما يسابقان الزمن لتحقيق انتصارات عسكرية، على الرغم من أن الحرب خلفت وضعًا إنسانيًا قاسيًا على ملايين السكان.