Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

التغيير الجذري: الدعم السريع يسعى لتشكيل كيان سياسي مسلح

عربة قلوات الدعم السريع في داخل القصر الجمهوري في 27 ابريل 2023

سيارة لقوات الدعم السريع داخل القصر الجمهوري .. 27 ابريل 2023

الخرطوم 29 أغسطس 2023 ــ وصف تحالف قوى التغيير الجذري الذي يقف على رأسه الحزب الشيوعي، طرح قوات الدعم السريع رؤية لحل أزمات السودان بأنها محاولة لكيان سياسي مسلح.

وتضمنت رؤية الدعم السريع التي طرحها الأحد، قضايا التفاوض وتأسيس الدولة مقترحًا تشكيل جيش مهني جديد من الجيوش المتعددة، على أن يكون نظام الحكم مدنيًا وفيدراليًا.

وقال التحالف، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إن “خروج الجنجويد بمثل هذه الصفاقة لطرح رؤية سياسية، هي محاولة مفضوحة لتكون قوة سياسية مع التقوي بحمل السلاح ضد منافسيه والدولة والشعب”.

وأرجع رفضه لرؤية الدعم السريع إلى تمسكه بمبدأ مدنية الدولة ومطالب الشعب السوداني بحل “الجنجويد باسمهم الحركي قوات الدعم السريع”.

وتأسست قوات الدعم السريع من مقاتلين استعان بهم النظام السابق، لمحاربة التمرد في دارفور، حيث اشتهروا بالقسوة البالغة وبمسمى الجنجويد.

واستنكر التحالف طرح الدعم السريع لرؤية سياسية، وقال إن “مطلب الشارع كان محاكمة الجنجويد والعسكر، فكيف لمن كان هذه شعارات الشارع في مواجهته أن يتحول من مليشيا إجرامية نحو رؤية تحكم البلاد أو تطرح للتفاوض”.

وشدد على أن جنرالات الجيش والدعم السريع يسعون إلى احتكار العنف والسلطة والفضاء السياسي، حيث كان تحييد وتهميش القوى السياسية والثورية أحد أسباب اندلاع الحرب.

ودعا التحالف إلى بناء شبكات عمل قاعدي وبناء هيئات نقابية من القواعد، مع تشبيكها بالقوى السياسية والمدنية والثورية نحو اقتلاع نظام الحروب ومحاكمة المجرمين بما في ذلك الذين ساعدوهم بالتشجيع.

وتسببت الحرب في فرار 4.5 مليون سوداني من منازلهم، فيما تدمرت البنية التحتية تمامًا.