Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أوتشا: مقتل 27 مدنيًا في معارك الفاشر ومستشفاها الوحيد يفتقر للأدوية

Sudanese army soldiers and allied forces display vehicles captured during clashes with the RSF in El Fasher, May 10, 2024.

الفاشر 12 مايو 2024 ــ قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “اوتشا”، الأحد، إن المستشفى الوحيد العامل في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور يفتقر إلى الأدوية، فيما أودت المعارك التي جرت الجمعة بحياة 27 مدنيًا.

وتجددت، الأحد، الاشتباكات بين الجيش والحركات المتحالفة معه من جهة ومن جهة أخرى قوات الدعم السريع والمليشيات المساندة لها، في الفاشر بعد يوما واحدا من هدوء الأوضاع في المدينة التي شهدت معارك عنيفة أول أمس الجمعة.

وقال مكتب اوتشا، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن الاشتباكات التي جرت الجمعة أدت إلى مقتل “27 مدنيًا على الأقل بينهم نساء وأطفال فيما أصيب نحو 130 آخرين”.

وأشار إلى أن مستشفى الفاشر الجنوبي، وهو الوحيد العامل في ولاية شمال دارفور، تجاوز طاقته الاستيعابية، كما لا يملك إسعاف لنقل الجرحى وسط محدودية معداته الطبية والأدوية دون وجود إمدادات جراحية.

وقال مكتب اوتشا إن اشتباكات الجمعة اُستخدمت فيها  الأطراف المتقاتلة الأسلحة الثقيلة والغارات الجوية، حيث انتقلت إلى وسط المدينة وأطراف السوق الرئيسي والأحياء.

من جهته كشف مدير عام  وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ابراهيم خاطر،عن مقتل 25 شخصا و اصابة 150 آخر جراء اشتباكات الجيش والحركات المسلحة ضد الدعم السريع .

واكد لسودان تربيون زيادة توافد حالات الاصابات والوفيات إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، كما تحدث عن خروج مستشفى الأطفال عن الخدمة اثر سقوط قذيفه قربه.

وتعد الفاشر المدينة الوحيدة في إقليم دارفور غير خاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع التي تمكنت خواتيم العام الماضي من السيطرة على ولايات جنوب ووسط وشرق وغرب دارفور وحازت على قواعد الجيش العسكرية في تلك الولايات