Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الفاو” تبدأ توزيع بذور لنحو مليون مزارع في السودان

الفاو وزعت بذور لمليون مزراع سوداني ــ الخميس 13 يوليو 2023

الخرطوم 13 يوليو 2023 ــ بدأت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في توزيع بذور لمليون مزارع، لضمان تلبية احتياجات إنتاج الغذاء.

وتأتي الخطوة في ظل تعاظم المخاوف من فشل الموسم الزراعي الصيفي، الذي بدأ في يوليو الجاري، نتيجة لشح الوقود والتقاوى وملاحقة البنك الزراعي لآلاف المزراعين الذين عجزوا عن سداد مديونياتهم في الموسم السابق.

وقالت المنظمة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الخميس؛ إنها “بدأت في توزيع البذور على المزراعين في المناطق الرئيسية في السودان، لضمان توفير الموارد اللازمة لهم لتلبية احتياجات إنتاج الغذاء”.

وأشارت إلى أنها قدمت، حتى الآن، 3.3 طن من البذور إلى ولايات: النيل الأزرق، القضارف، كسلا، سنار، النيل الأبيض، البحر الأحمر، جنوب وشمال كردفان، حيث بدأت بتوزيعها على المزراعين.

وأفادت الوكالة الأممية بأنها تخطط لمساعدة مليون مزارع وأسرهم ــ نحو 5 ملايين شخص ــ بـ 10 آلاف طن من بذور الذرة الرفيعة والدخن والفول السوداني والسمسم لزراعتها في 17 من أصل 18 ولاية سودانية.

وجاءت هذه المساعدة الحيوية بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والنرويج وألمانيا وهولندا والصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك 24.7 مليون شخص سوداني ــ نصف السكان ــ يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وتخطط وشركاؤوها لتقديم مساعدات لـ 18.1 مليون شخص منهم حتى نهاية العام.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة إن التوزيع الطارئ للبذور على المزراعين المعرضين للخطر، يسمح بزراعة وإنتاج ما يصل إلى ثلاث طن الحبوب، لتغطية احتياجات 13 إلى 19 مليون شخص من الحبوب.

ويخشى أن يؤثر انعدام الأمن جراء الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع، على الموسم الزراعي خاصة في ولايات دارفور وكردفان التي تشهد اشتباكات عنيفة بين الحين والآخر، ما يدفع ملايين الأشخاص إلى الجوع.