Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جبريل: اجتمعت بالرئيس التشادي منفرداً ولم التقي عبد الرحيم دقلو

جبريل إبراهيم

الخرطوم 10 يوليو 2023- قال رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، الاثنين إنه أجرى محادثات مع الرئيس محمد ادريس ديبي في نجامينا ولم يجتمع بقائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو.

ويتواجد وفد من قادة الحركات المسلحة في تشاد منذ الخميس الماضي لإجراء محادثات مع القيادة التشادية حول تطورات الأوضاع في السودان ودارفور على وجه الخصوص.

وترافقت الزيارة لقادة الحركات مع أنباء عن وصول متزامن لقائد ثاني الدعم السريع  عبد الرحيم دقلو لتشاد لعقد اجتماع مشترك مع قادة حركات دارفور، والقيادة التشادية.

وأوضح جبريل إبراهيم الذي يتقلد كذلك منصب وزير المالية في بيان صحفي إنه زار انجمينا في الفترة من 5-9 يوليو الجاري بدعوة من الرئيس التشادي وبصفته رئيسا لحركة العدل والمساواة، بعد استئذان رئيس مجلس السيادة والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف ” التقيت الرئيس التشادي محمد ادريس دبي بمفردي ظهر يوم 8 يوليو وشكرته على زيارته واستقباله للاجئين من مأساة غرب دارفور في أدري”.

وجرى نقاش كذلك وفقا لجبريل حول الأوضاع في السودان ومآلات الحرب الدائرة وما يمكن ان تقوم به تشاد من أجل تحقيق الامن والاستقرار في السودان، وما يمكن ان يتمخض عنه لقاء دول الجوار في القاهرة يوم الخميس المقبل وامكانية تحقيق السلام عبره.

وتابع “كان حديثه منصبًا حول كيفية إيقاف الحرب وكان قلقًا بشأن الأوضاع الإنسانية في السودان عموماً كما أبدى مخاوفه من انتقال الحرب الى دارفور بصورة أشمل”.

وأفاد جبريل انه غادر انجمينا بعد الاجتماع وأن ديبي “لم يطلب منه لقاء أحد”.

وشارك في الاجتماعات مع الرئيس دبي كل من رئيس حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي الهادي إدريس ورئيس تجمع قوى تحرير السودان الطاهر حجر ونائبه عبد الله يحيي  وحاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي.