Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

معارك عنيفة في الخرطوم والجيش يعلن صد ثلاثة هجمات على الاحتياطي المركزي

دارت معارك عنيفة للسيطرة على الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم- ارشيف

الخرطوم 24 يونيو 2023 – اشتدت منذ وقت مبكر من صباح السبت وتيرة المواجهات المسلحة بين الجيش وقوات الدّعم السريع ، في أجزاء واسعة من العاصمة السودانية الخرطوم استخدمت فيها المدفعية الثقيلة والطيران الحربي وقال الجيش إنه تصدى لثلاث هجمات على مقر الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم.

ودخلت الحرب في السودان التي بدأت في 15 أبريل الماضي، شهرها الثالث، دون بادرة تلوح في الأفق لنهاية وشيكة، فيما تتعثر جهود التوصل إلى تفاهمات بين الطرفين لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين.

ونقل شهود عيان لـ”سودان تربيون” أن “مواجهات دامية اندلعت منذ وقت مبكر من صباح اليوم في مناطق جنوب الخرطوم، شملت محيط مقر قيادة الاحتياطي المركزي التابعة للشرطة السودانية”.

وبثت صفحات موالية للجيش على مواقع التواصل الاجتماعي ، مقاطع فيديو تظهر تمكن قوات الاحتياطي من صدّ هجوم لقوات الدّعم السريع، والاستيلاء على عدد من المركبات العسكرية وأخرى مدنية تستغلها هذه القوات.

وتسعى قوات الدّعم السريع، منذ أكثر من شهر للسيطرة على مقر قيادة قوات الاحتياطي المركزي جنوب الخرطوم وشنت عليه هجمات عديدة.

ونفّذ سلاح الجو التابع للجيش السوداني طلعات جوية مكثفة، استهدفت أماكن تجمع الدعم السريع بالقرب من المدينة الرياضية وأرض المعسكرات، علاوة على مواقع عديدة في شرق النيل.

وفي أمدرمان قال شهود عيان إن الطيران الحربي قصف أماكن تواجد قوات الدّعم السريع، في كبري ود البشير والسوق الشعبي أمدرمان وأحياء أمبدة العاشرة، فيما دارت مواجهات برية بين القوتين في أحياء الثورة شمال امدرمان شملت الشنقيطي والوادي والثورة بالنص.

وأطلقت دفاعات الجيش في شمال أمدرمان وقيادة سلاح المهندسين، قذائف مدفعية استهدفت تمركز الدّعم السريع في ضاحية شمبات بالخرطوم بحري ومحيط الجسر الرابط بينها وام درمان الذي تسيطر عليه قوات الدّعم السريع.

وفي الأثناء قال المتحدث باسم الجيش في بيان إن المليشيات المتمردة نفذت السبت ثلاث محاولات للهجوم على قوات الاحتياطي المركزي بجنوب الخرطوم.

وأضاف “تم دحرها جميعاً وتكبد العدو خسائر كبيرة تضمنت تدمير عدد من العربات وقتلى وجرحى”.

ونوه بان القوات المسلحة قامت بعمليات تمشيط ناجحة وعمليات نوعية ببعض المناطق – لم يذكرها.

وكشف عن توجيه الجيش لعدد من الضربات بالخرطوم وغرب أم درمان وشمال بحري.

بدوره  اتهم  المتحدث باسم قوات الدّعم السريع الجيش بقتل وإصابة عدد من المواطنين وتدمير الممتلكات نتيجة لقصف عشوائي بالمدافع الثقيلة.

وقال في بيان إن الاستهداف المدفعي شمل مسجد الشيخ زين العابدين ومنزل المحامي المعز حضرة بضاحية شمبات بحري.

وأوضح بأن الطيران قصف كذلك عددًا من الأحياء السكنية وهي “لأزهري، عد حسين، والسلمة” جنوب الخرطوم مما أدى لمقتل وإصابة العشرات من المدنيين.