Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

شركة إماراتية تقدم دراسات لرفع صادر الماشية السوداني إلى 600 ألف رأس سنويا

الخرطوم 21 يناير 2016 ـ قال السودان، الخميس، إن شركة إماراتية تقدمت بدراسات لمشروعات استثمارية في القطاع الزراعي والحيواني، تستهدف زيادة صادرات الماشية الحية الى 600 ألف رأس سنويا وإنشاء مسالخ جديدة وتأهيل القائم منها.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات يستقبل الرئيس عمر البشير
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات يستقبل الرئيس عمر البشير
وكشفت وزارة المالية السودانية أن شركة “جنان” الإماراتية بثلاث دراسات جاهزة لمشروعات استثمارية بغرض زيادة كفاءة الإنتاجية وتطوير الإنتاج للصادر في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وتأسست، شركة جنان للاستثمار الزراعي في 2005 وتعمل عن كثب مع حكومة أبو ظبي لدعم الأمن الغذائي للإمارات التي تستورد أكثر من 90% من احتياجاتها الغذائية. وتملك الشركة استثمارات غذائية في الولايات المتحدة واسبانيا والسودان واثيوبيا ومصر وتعمل بشكل أساسي في انتاج علف الماشية إلى جانب الأرز والقمح والذرة.

وتحسنت علاقات السودان بدول الخليج أخيرا عقب مشاركته في عملية عاصفة الحزم العسكرية لكسر شوكة الحوثيين الشيعة باليمن، وسجل الرئيس عمر البشير عدة زيارات لدولة الإمارات كان آخرها في اواخر نوفمبر الماضي.

وجدَد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني بدر الدين محمود لدى لقائه بالخرطوم، الخميس، وفد شركة “جنان” برئاسة مؤسسها الشيخ محمد بن راشد العتيبة إلتزام الدولة بتطويرالقطاعات الحقيقية ورفع الإنتاج فيها واستقطاب المزيد من الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية بين القطاع الخاص الوطني والعربي لدفع جهود الدولة لتطوير الانتاج وتوطين التصنيع الزراعي وإضافة قيمة جديدة لصادرات القطاع الزراعي بشقيه تحقيقاً لأهداف البرنامج الخماسي في زيادة الإنتاج للصادر بالاستفادة من موارد البلاد الواعدة.

وكشف وزير الثروة الحيوانية السوداني موسى تبن عن منظومة متكاملة تتضمن 31 مشروعا لتحسين إنتاج الثروة الحيوانية وتطويرها بما يحقق قيمة مضافة للإنتاج مبيناً أن المشروعات تتضمن إعادة تأهيل 9 مسالخ قديمة وإنشاء مسلخين جديدين مطابقين للمواصفات العالمية في سواكن وكسلا شرقي البلاد.

وكشف الوزير عن إتجاه لإنشاء مسلخ متكامل في أم درمان بشراكة سودانية صينية.

من جانبه أكد العتيبة إهتمام شركته بإستخدام التقنيات العالمية لتطوير إنتاج الماشية والأعلاف وتطوير الإنتاج الزراعي للصادر.

وأوضح لدى استعراضه الدراسات الثلاثة أن الدراسة الأولى تستهدف تنمية الثروة الحيوانية وزيادة لصادرات من الماشية الحية الى 600 ألف رأس في السنة، بينما تستهدف الثانية تطوير نسل الأبقار وإستجلاب سلالات مميزة من الخارج لتهجين السلالات المحلية بغرض رفع الإنتاج اليومي من الألبان والاستفادة من الانتاج المحلي في صناعة تجفيف الألبان.

وطبقا للعتيبة تستهدف الدراسة الثالثة تطبيق أنظمة ري حديثة لزيادة حجم المياه المستخدمة في الري للزراعة والطاقة بما يقلل تكلفة الانتاج ويسهم في تطوير الصادرات، مؤكداً رغبة الشركة في توسيع استثماراتها في السودان في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.