Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في السودان ستة اشهر

تصويت في مجلس الامن على وضع البعثة الاممية في السودان - ارشيف

الخرطوم 2 يونيو 2023- مدد مجلس الأمن الدولي الجمعة ، تفويض بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونتاميس” لستة أشهر .

واتخذ قرار التمديد بموجب مقترح تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيريش بعد تباينات بين أعضاء المجلس، حيث سعت روسيا والصين والدول الأفريقية بدعم من حكومة السودان إلى تمديد تقني للبعثة، في حين حاولت الدول الغربية وأعضاء آخرون إدخال تعديلات وإضافات تراعي التطورات التي شهدها السودان مؤخرا.

وجاء قرار مجلس الأمن بعد ايام من مطالبة رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش لأمين عام الأمم المتحدة انطونيو غوتيريش باستبدال مبعوثه الخاص الى السودان فولكر بيرتس.

وقال خطاب من البرهان لغوتيرش إن فولكر لا يتعامل بحياد وانه “منح انطباعا سالبا عن حيادية الأمم المتحدة واحترامها لسيادة الدول، وكان سلوكه يتسم بنسج التعقيدات وإثارة الخلافات بين القوى السياسية”، مما أدى إلى أزمة منتصف أبريل الماضي.وتحدث البرهان عن أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي ما كان ليتمرد ما لم يجد إشارات ضمان وتشجيع من عدد من الأطراف، من بينها فولكر.

واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 2685 الذي “مدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) حتى 3 ديسمبر 2023”.

وجاء في بيان صحفي وافق عليه المجلس المكون من 15 عضوا في نيويورك، أن المجلس يعبر عن “القلق البالغ” إزاء الاشتباكات.

كما دان الهجمات على السكان المدنيين وموظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها والعاملين في المجال الإنساني في السودان والهجمات التي تستهدف المرافق الطبية والعاملين في القطاع الطبي، ونهب الإمدادات الإنسانية.

ودعا مجلس الأمن في بيانه جميع الأطراف إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان ودون عوائق في جميع أنحاء السودان.

وشدد مجلس الأمن على أن اتفاق جوبا للسلام يظل ملزما لجميع الموقعين عليه، ويجب تنفيذه بالكامل، ولا سيما أحكامه المتعلقة بوقف دائم لإطلاق النار في دارفور.

من جهته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفث إن الأصول والمرافق الإنسانية في السودان تتعرض للنهب، على الرغم من تعهد الأطراف بخلاف ذلك.

وذكر أن مستودعات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي ومفوضية شؤون اللاجئين تعرضت للنهب في مدينة الأبيض والخرطوم.

الى ذلك قال فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إنه من المحتمل أن يلتقي الممثل الأممي الخاص إلى السودان فولكر بيرتس بمسؤولين من الاتحاد الأفريقي ومسؤولين آخرين في أديس أبابا بإثيوبيا الأسبوع المقبل.

وجاء ذلك ردا على سؤال بشأن المكان الذي سيتوجه إليه بيرتس في المنطقة بالنظر إلى أنه غير مرحب به في السودان.