Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: لن نوقع على اتفاق عنتبي حول مياه النيل بشكله الحالي‎

نيروبي 9 أكتوبر 2014 ـ أكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى أن بلاده لن توقع على اتفاق عنتبي بشكله الحالي ما لم يتم الاتفاق حول القضايا العالقة. ووقعت على الاتفاق حتى الآن خمسة بلدان من دول حوض النيل: “إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا”.

مجرى النيل الأبيض ـ صورة إرشيفية
مجرى النيل الأبيض ـ صورة إرشيفية
ويحظى الاتفاق الإطاري الذي وقع في عنتبي الأوغندية برفض دول المصب “مصر والسودان”، لأنه ينهى الحصص التاريخية للدولتين “55.5 مليار متر مكعب لمصر و18.5 مليار متر مكعب للسودان.

ووقعت الدول الخمس في 14 مايو 2010، بمدينة عنتبي الأوغندية على الاتفاقية الإطارية، التي تنظم العلاقة بين دول حوض النيل وتتضمن 40 بندا، وافقت دول الحوض على 39 بندا تقريبا تتعلق بإطار العمل التعاوني، ولم يجر الاتفاق على البنود المتعلقة بأمن المياه.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، أن موقف السودان الثابت هو الاستمرار في التعاون حول قضايا حوض النيل بصرف النظر عن الاتفاق الإطاري الذي يعتبره السودان وسيلة للتعاون وليس غاية في ذاته.

وأوضح الوزير لوكالة السودان للأنباء، أن التنسيق يقوم على تحقيق المصالح المشتركة بما لا يضر بأي من دول حوض النيل.

ونص اتفاق عنتبي على أن مرتكزات التعاون بين دول مبادرة حوض النيل تعتمد على الاستخدام المنصف والمعقول للدول، بأن تنتفع دول مبادرة حوض النيل انتفاعاً منصفاً ومعقولاً من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل، على وجه الخصوص الموارد المائية التي يمكن تطويرها بواسطة دول مبادرة حوض النيل وفق رؤية لانتفاع معقول.

وكان وزير الموارد المائية، أعلن، في ختام ملتقى تنمية حوض النيل الرابع بنيروبي، الأربعاء، أن دول المبادرة أعدت مشروعات استثمارية مائية بأكثر من ستة بلايين دولار جاهزة للتنفيذ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.