Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الدعم السريع يقتحم منزل صحفي وينهب ممتلكاته وسيارته

عربة قلوات الدعم السريع في داخل القصر الجمهوري في 27 ابريل 2023

سيارة لقوات الدعم السريع داخل القصر الجمهوري .. 27 ابريل 2023

الخرطوم 20 مايو 2023 ــ قالت نقابة الصحفيين السودانيين، السبت، إن قوات الدعم السريع تعدت على الصحفي احمد فضل، بالضرب ونهبت ممتلكاته بعد اقتحام شقته.

وقيّد القتال المندلع بين الجيش والدعم السريع منذ 15 أبريل المنصرم، تحركات الصحافيين السودانيين، فيما تعطل عمل 250 صحفيًا بشكل كامل.

وقالت النقابة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “قوة تابعة للدعم السريع اقتحمت منزل الصحفي بمكتب قناة الجزيرة أحمد فضل وكان معه بعض أقاربه والمصور المتعاون بمكتب القناة راشد جبريل”.

وأشارت إلى أن القوة تعدت على فضل ورفاقه بالضرب ونهبت هواتفهم النقالة وملابسهم أو أموالهم، إضافة إلى سيارته تحت تهديد السلاح.

والخميس، أوقفت قوات الدعم السريع أحمد فضل والمصور راشد جبريل ليلة كاملة في احد ارنكازتها بشمبات قبل أن تأخذه إلى أحد مقراتها في منطقة كافوري بالخرطوم بحري.

وبحسب بيان النقابة فان قذيفة مدفعية -دانة- سقطت في منزل مراسل الإذاعة السودانية بجنوب دارفور خالد شرف الدين، أثناء اشتباكات الجيش والدعم السريع في المدينة ، اسفرت عن إصابته.

وقالت النقابة ان قوات الدعم السريع اعتدت كذلك على الصحفي عيسى دفع الله بالضرب ونهبت هاتفه وأمواله، أثناء توثيقه لحرق ونهب محال تجارية بنيالا.

وتعرض صحافيون للضرب وتهديدات بالتصفية الجسدية، كما جرى نهب مقر صحيفة الحراك السياسي.

وبدأ منذ 15 أبريل المنصرم، قتال عنيف بين الجيش والدعم السريع، على خلفية خلافات حيال تسليم السُّلطة إلى المدنيين؛ وفيما يقول الأول إنه يُحارب تمردًا على الدولة يتحدث الدعم السريع عن أنه أُجبر على الحرب التي يُدافع فيها عن الديمقراطية.