Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قائد الجيش السوداني ينهي خدمة سفيرين بوزارة الخارجية

السفير حيدر بدوي

الخرطوم 15 مايو 2023 ـ أنهى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني والقائد العام للقوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان الاثنين، خدمة اثنين من السفراء في وزارة الخارجية.

وأفاد بيان صادر عن مجلس السيادة إن”البرهان قرر إنهاء خدمة السفير عبد المنعم عثمان محمد أحمد البيتي، والسفير حيدر بدوي صادق، من العمل في وزارة الخارجية”.

وأضاف البيان أن البرهان وجه “وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة بوضع القرار موضع التنفيذ”.

و كان السفير حيدر البدوي الذي شغل في وقت سابق منصب المتحدث باسم الوزارة طالب في منشور على فيس بوك وزير الخارجية المكلف علي الصادق بالاستقالة قائلا انه لا يشبه “قوى الهوس” التي احالت الخارجية إلى ذراع من اذرعها الباطشة ، واصفا الوزارة بالفساد.

وعرف عن البدوي اعتراضه الشديد على التطبيع مع إسرائيل وهي الخطوة التي ابتدرها البرهان بلقاء بنيامين نتنياهو في عنتبي الأوغندية  في فبراير من العام 2020.

كما وصف الدبلوماسي  كل من البرهان وحميدتي بأنهما “قتلة أشرار” ودعا السودانيين للثورة قائلا ” إنكم شعب عظيم يتقدمه أقزام”.

وتدور منذ 15 أبريل الماضي اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة في أنحاء السودان، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري في الخرطوم ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة.

وأودت الاشتباكات، منذ اندلاعها، بحياة 676 شخصا على الأقل، وأوقعت 5576 مصابا، وتسببت في نزوح أكثر من 936 ألف شخص بحسب بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، يوم أمس الأحد.

.