Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يوافق على زيارة جوبا فى الثالث من ابريل

الخرطوم 23 مارس 2012 — اتفق السودان ودولة الجنوب على عقد قمة رئاسية فى جوبا بالثالث من ابريل المقبل ووافق الرئيس السودانى عمر البشير على دعوة رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت لعقد قمة ثنائية في جوبا وذلك اثر وصول رئيس وفد جنوب السودان المفاوض في اديس ابابا إلى الخرطوم أمس.

الرئيس السوداني عمر احمد البشير يستقبل باقان حاملا رسالة من رئيس جنوب السودان سلفا كير في 22 مارس 2012
الرئيس السوداني عمر احمد البشير يستقبل باقان حاملا رسالة من رئيس جنوب السودان سلفا كير في 22 مارس 2012
ووجه الرئيس البشير اللجان السودانية المشتركة بالشروع الفورى فى التحضير للقمة، وشرع الطرفان فى مباحثات مشتركة على مستوى اللجان تستمر اليوم وتعهد البشير بالعمل المشترك لتحقيق السلام بين الدولتين وتطوير العلاقات بين الخرطوم وجوبا لمصلحة شعبي البلدين.

وكان باقان اموم سلم البشير رسالة من سلفاكير ميارديت يدعوه فيها لعقد اجتماع بجوبا وقال اموم الذي وصل الخرطوم امس لاول مره بعد الانفصال على راس وفد رفيع للصحفيين عقب اجتماعه بالرئيس فى مجلس الوزراء “حضرنا للخرطوم ونشكر رئيس الوفد المفاوض للسودان ادريس محمد عبد القادر لاستقبالنا “.

مشيرا الى انهم حملوا رسالة من الرئيس سلفاكير للرئيس للبشير تحوي دعوة لانعقاد قمة بين الرئيسين في جوبا لحل كافة القضايا العالقة بين الدولتين وحتى تخرج الدولتين كجارتين تعيشا في سلام وامن متبادل واستقرار وتعاون في كافة المجالات

وقال ان سلفاكير دعا “الرئيس الشقيق” إلى قمة جوبا “بهدف حل القضايا العالقة بين الدولتين”. .ونوه باقان الى ان البشير اكد استعداده لزيارة جوبا ،وقال انها مدنية ظلت في قلبه .

.واشار اموم الى ان اللجنة المشتركة التي ترأسها مع ادريس محمد عبد القادر بدأت اجتماعاتها أمس وستعقد مؤتمر صحفي عقب الانتهاء للاعلان عن نتائج التحضيرات للقمة .

وقالت وزيرة الدولة بوزارة الاعلام سناء حمد ان المباحثات المشتركة فى جلستها الاولى ة امنت على ضرورة الاسراع بعقد الآلية السياسية الامنية المشتركة لتوفيق أوضاع المواطنين وتحديد عمل لجان التجارة المختلفة .

وابلغت وكالة الانباء الرسمية ان النقاش الاساسي تركز حول قضية الامن المتبادل والاسراع بعقد الآلية السياسية الامنية المشتركة باعتبار ان الامن قضية حيوية تهم شعبي البلدين .

وابدى الوفدان رغبتهما في اعادة بناء الثقة والسعي الحثيث لتحقيق المصالح المشتركة لشعبي البلدين والوصول الي حلول نهائية للقضايا محل الخلاف .وبحثا في جلسة المباحثات المسائية التحضير للقمة المرتقبة بين البشير وسلفاكير ومن المقرر ان تجري اليوم لقاءات ثنائية بين الوزراء من الجانبين لاستكمال التشاور حول القضايا المتعلقة ببناء الثفة والموضوعات محل الخلاف والبحث فيها .

الى ذلك أدان حزب المؤتمر الوطني هجوم الحركات المسلحة علي منطقة هجليج بولاية جنوب كردفان مستبعدا تأثيره علي زيارة الرئيس عمر البشير إلي جوبا.

ونقل الأمين السياسي بالمؤتمر الوطني حسبو عبد الرحمن الى السفير الياباني بالخرطوم الأوضاع السياسية بالسودان عقب التوقيع علي اتفاق الحريات الأربعة مع دولة جنوب السودان.

وقال حسبو للصحفيين أمس أن الأمر عارض ولن يأتي بنتائج، مؤكد بان الحكومة بالمرصاد واستبعد حسبو تأثير الهجوم علي زيارة البشير إلي جوبا ولكنه اشار الى ان أجندة المباحثات ستتضمن وقف العدائيات ودعم حركات دارفور والجبهة الثورية.

وطالب حسبو المجتمع الدولي بدعم السلام وإيقاف دعمه للحرب والتحريض عليها وارسال والرسائل السالبة وجدد الأمين السياسي للوطني للسفير الياباني التزام الحكومة بتنفيذ الاتفاق الإطاري وإستمراريتها في الحوار مع دولة الجنوب لحل كافة القضايا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *