Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«الدعم السريع» تطلق سراح وزير سابق بعد ثلاث أسابيع من الحبس

RSF fighters announcing they destructed a force of the Sudanese army in El-Geneina on April 22, 2023

RSF fighters announcing they destructed a force of the Sudanese army in El-Geneina on April 22, 2023

الخرطوم 8 مايو 2023 ـ أفرجت قوات الدّعم السريع الاثنين، سراح وزير سابق في حكومة الرئيس المعزول عمر البشير بعد اقتياده ضمن عشرات المدنيين من حي المطار.

والوزير السابق هو التوم سليمان كوسا المنتمي لحركة العدل والمساواة السودانية قيادة اللواء بخيت دبجو تولى منصب وزير تنمية الموارد البشرية في عهد الرئيس البشير اعتقلته قوات الدعم السريع مع نجله من حي المطار في 15 أبريل الفائت حيث يقيم بالقرب من منزل قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وقال أحد أفراد أسرته لـ “سودان تربيون”إن “قوات الدعم السريع أخلت سراح كوسا بعد 23 يوم من الاحتجاز القسري وغير المشروع بعد ضغوطات مارستها أسرته تجاه القوات لكونهم مواطنين عُزل ولا علاقة لهم بالعمل العسكري”.

وتتحدث تقارير إعلامية أن قوات الدعم السريع منذ بدء الحرب مع الجيش السوداني منتصف الشهر الفائت، تحتجز أعداداً كبيرة من أسر ضباط الجيش وموظفين من الهيئة القضائية وجامعة الخرطوم داخل حي المطار القريب من قيادة الجيش وهو الحي الذي يقيم فيه قائد القوات محمد حمدان دقلو.

وعرضت الدعم السريع لأكثر من مرة فيديو للمفتش العام للقوات المسلحة الفريق مبارك كمتور الذي أسرته منذ الساعات الأولى لبدء المعارك الحربية مع القوات المسلحة.