Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«البرهان» يتلقى اتصالا من مسؤولة أميركية رفيعة

مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقي مولي في

الخرطوم 30 مارس 2023 ــ قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، مولي في، الخميس إن بلادها تدعم العملية السياسية الجارية في السودان.

وأجرت الدبلوماسية الأميركية، ، اتصالا هاتفيا برئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وفقًا لبيان صادر من المجلس.

وقال البيان، الذي تلقته “سودان تربيون”، إن “مولي أكدت دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية وكل ما شأنه تحقيق السلام والاستقرار في السودان”.

وأشار إلى أن البرهان أطلع المسؤولة على سير العملية السياسية وجهود تحقيق التوافق بين المكونات السياسية في البلاد، وصولا لحكومة مدنية تستكمل ما تبقي من فترة الانتقال.

وقاطع قادة الجيش، الأربعاء، الجلسة الختامية لورشة الإصلاح الأمني والعسكري احتجاجا على عدم مُناقشة ورقة القوات المسلحة التي تحدثت عن دمج الدعم السريع في فترة لا تتجاوز العامين.

وأثارت هذه المقاطعة تكهنات بعدم توقيع الاتفاق النهائي المقرر بعد غدًا السبت، لكن المتحدث باسم العملية السياسية قال إن أطرافها لم يقرروا تأجيل التوقيع.

وجرت العملية السياسية، بعد موافقة الجيش والدعم السريع وقوى سياسية أبرزها ائتلاف الحرية والتغيير، على جعل مسودة الدستور الانتقالي أساسًا للحل السياسي، لينخرط بعدها في تفاهمات أسفرت عن توقيع اتفاقاً إطارياً في 5 ديسمبر المنصرم.

ونص الاتفاق الإطاري على تسليم السُّلطة إلى المدنيين بعد التوافق على قضايا جرى عقد ورش لمناقشتها في الفترة الماضية، ليقرر شركاء العملية السياسية تشكيل حكومة مدنية في 11 أبريل.