Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى : الربيع السودانى اسكت المعارضة

الخرطوم 30 ابريل 2012 — قال الامين السياسى لحزب المؤتمر الوطني الحاكم فى السودان حسبو محمد عبد الرحمن ان ثورة الربيع السوداني التي اندلعت بعد استعادة القوات المسلحة لمنطقة هجليج اسكتت قوى المعارضة ،وعزا اعلان حالة الطوارئ في بعض ولايات التماس الى ظروف الحرب ولتتمكن الاجهزة الامنية والسلطات من تنظيف المرتزقة والعملاء.

جماهير ترفع العلم السوداني في شوارع الخرطوم بعد الاعلان عن تحرير الهجليج في 20 ابريل 2012 -
جماهير ترفع العلم السوداني في شوارع الخرطوم بعد الاعلان عن تحرير الهجليج في 20 ابريل 2012 –
وقال عبدالرحمن للصحفيين امس ان استهداف الوطن ادي الي ثورة ربيع سوداني للدفاع عن الكرامة والعزة مؤكدا عدم استطاعة القوي المعارضة التحرك لاسقاط النظام بعد تلقيها اجابات من الشعب السوداني وتحديده ثوابته الوطنية مشيرا الي ان القضية المطروحة حاليا وطنية ولا تتحمل الحياد والضبابية والتخابر مع الاجنبي.

ووظف الحزب الحاكم السودانية احتلال هجليج في حشد الدعم الشعبي للحكومة خاصة وان جوبا لم تشكك علنا في الماضي في تبعية النفطية للخرطوم علما بان الاستقلال منح الجنوب معظم المناطق المنتجة للبترول.

واتهمت الخرطوم الحركات المتمردة الارتزاق والعمالة ومحاباتها لجنوب السودان والقتال في صفوفه ضد الوطن. وقاد الهجوم قوى المعارضة السياسية على ادانة احتلال جنوب السودان للهجليج وساندت دعاوى الحكومة في تبعية المنطقة للسودان.

وانتقد الحزب الحاكم فى سياق اخر التحركات الساعية لنقل خلافات السودان مع دولة الجنوب الى مجلس الامن الدولي ودعا لمعاقبة جوبا بعد احتلال قواتها لمنطقة هجليج وامتدح مجهود الالية الافريقية برئاسة ثامبو امبيكي في الوساطة مع دولة جنوب السودان.

وراس نائب الرئيس الحاج ادم امس اجتماع القطاع السياسي وشدد الامين السياسي حسبو محمد عبد الرحمن علي ضرورة استمرار الالية الافريقية في عملها بين الدولتين واعتبر الاتجاه لفرض عقوبات علي السودان تاكيد لازدواجية المعايير وعدم العدالة

واستنكر حسبو مساواة الولايات المتحدة الامريكية بين الجاني والمعتدي عليه مضيفا “كنا نتوقع من واشنطن ادانة دولة الجنوب علي خلفية تدميرها البنية التحتية لمؤسسات النفط السودانية مثلما ادان مجلس الامن والامم المتحدة والاتحاد الافريقي هجوم دولة الجنوب علي السودان”

وقلل حسبو من اعلان الجنوب نيته الانسحاب من منطقة ابيي مشيرا الي انها قضية منفصلة تماما ولها برتوكول خاص وفق اتفاقية السلام الشامل وبها قوات اثيوبية بنص اتفاق بين البلدين وتوقع وقوف الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن مع السودان لعدالة موقفه مشيرا الي ان الصين حليف استراتيجي للسودان وتضررت شركاتها في هجليج .

Leave a Reply

Your email address will not be published.