Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يفند اتهامات طالت المستشار المالي للبرهان

المتحدث باسم الجيش العميد نبيل عبد الله

الخرطوم 20 مارس 2023 ـ نفى متحدث باسم الجيش السوداني أي علاقة لمستشار القائد العام للقوات المسلحة للشؤون المالية بمطالبات مالية تخص عسكريين شاركوا في حرب اليمن.

وكانت تقارير صحفية  تحدثت عن مستندات قدمت لمحكمة الخرطوم الجزئية بشأن دعوى ضد المدير المالي لرئيس مجلس السيادة اللواء محمد الفاتح الفكي.

وأفادت بان هناك مبالغ مالية لضباط وأفراد في الكتيبة الرابعة التي شاركت في التحالف العربي بدولة اليمن في العام 2017 وحتى 2018 لم تتسلم حقوقها البالغة نحو 9 آلاف دولار تدفع لأي فرد من القوات المشاركة هناك وان المشاركين والبالغ عددهم 267  ضابطاً وفرداً من القوات المسلحة تم تسليمهم مبلغ (5100) دولار فقط للفرد.

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد نبيل عبد الله لـ”سودان تربيون” الاثنين ” لا علاقة للمستشار المالي للقائد العام اللواء محاسب محمد الفاتح الفكي من قريب أو بعيد بأي مطالبات مالية لأي أفراد خدموا باليمن في أي وقت حالي أو سابق، ولم يمثل أمام أي محكمة بهذا الخصوص كما لم تقم أي جهة قانونية باستدعائه”، واعتبر ما يثار في الخصوص محض “ادعاءات كاذبة من جهات صاحبة غرض”.

وأوضح المتحدث أن المستشار لا علاقة له بإدارة الشؤون المالية للقوات التي تعمل بالتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن مشيرا إلى أن وظيفته تنحصر في مباشرة الجوانب المالية والمحاسبية التنفيذية لمكتب القائد العام فقط.

ويشارك السودان في تحالف “عاصفة الحزم” الذي تقوده السعودية لقتال جماعة الحوثي دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وفي ديسمبر 2019 خفض السودان قواته من 15000 إلى 5000 جندي.