Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة: 4 ملايين طفل وامرأة يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان

صورة وفرتها "يونيسيف" تُظهر امرأة تحمل رضيعها

الخرطوم 26 فبراير 2023 ــ كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا”، عن احتياج 4 ملايين طفل وامرأة لخدمات التغذية المنقذة للحياة في 2023، حيث يعانون من سوء التغذية الحاد.

ويُعاني السودان من أزمة اقتصادية، إثرت على حياة ملايين السُّودانيين الذين يحتاج 15.5 مليون شخص ــ ثلث السُّكان ــ إلى مساعدات إنسانية في العام الجاري، فيما تقول الأمم المتحدة إنها ستقدم مساعدة لـ 12.5 مليون فرد من أشد الفئات احتياجًا.

وقال مكتب أوتشا، في تحديث عن الوضع الإنساني أطلعت عليه “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “التقديرات تشير إلى أن حوالي 4 ملايين طفل دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم 611 ألف يواجهون سوء التغذية الحاد الوخيم”.

وأشار إلى أن هؤلاء يحتاجون إلى خدمات التغذية الإنسانية المنقذة للحياة في 2023.

وأرجع المكتب تفاقم حالة سوء التغذية في السودان إلى عدم كفاية المدخول الغذائي وارتفاع معدل انتشار الأمراض وممارسات الرعاية والتغذية غير الملائمة وخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية دون المستوى الأمثل.

وأفاد بأن تدهور الاقتصاد والتضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية والنزوح، ساهم في تدهور الوضع الغذائي في 2022، مرجحًا استمرار هذا التدهور في 2023.

وكشف المكتب عن نتائج دراسة استقصائية لتقييم توافر الأدوية في 2022، أظهرت أن 31% فقط من الأدوية الهامة متوفرة في المرافق العامة و30% في القطاع الخاص.

وكان توفر الأدوية الهامة في المرافق العامة والقطاع الخاص في 2022 يصل إلى 43%.

ونقل التحديث عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين توقعاتها بانخفاض عدد اللاجئين في السودان من 1.14 مليون لاجئ في العام السابق إلى 926 ألف لاجئ هذا العام، نتيجة لعملية التحقق المستمرة.

ومن مجموع هذا العدد من اللاجئين فأن 67% منهم من جنوب السودان، الذين تستضيف ولايتي الخرطوم والنيل الأبيض 60% من مجموعهم الكلي.