Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الوطنى يتهم واشنطن بتشويه صورة السودان

الخرطوم 18 سبتمبر 2012 – انتقد حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى السودان سحب الادارة الامريكية 20 من موظفي سفارتها بالخرطوم وعده تصرفا غير موفق ومحاولة لتشويه صورة السودان الخارجية.

صورة ارشيفية: وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون و نظيرها السوداني علي كرتي
صورة ارشيفية: وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون و نظيرها السوداني علي كرتي
وقال مسؤول الاعلام بالحزب بدر الدين احمد ابراهيم في تصريحات صحفية امس الاثنين ان سحب واشنطن دبلوماسييها خطوة جانبها التوفيق مستدركا بانها تملك الحرية فى التصرف وتحديد سياساتها.

و كانت واشنطن قد اعلنت في وقت سابق من نفس اليوم اجلاء موظفيها غير الاساسين و عائلاتهم من سفاراتها في الخرطوم و تونس و اصدرت تحذيرات لمواطنيها من السفر لتلك البلاد بعد تزايد حدة الاحتجاجات الشعبية ضد سفارتها في العالم الاسلامي على خلفية فيلم مسيء لرسول الاسلام محمد انتج في الولايات المتحدة.

و اندلعت احتجاجات عارمة يوم الجمعة الماضي امام السفارة الالمانية و الامريكية في الخرطوم ضد الفلم “براءة المسلمين” و قتل شخصين امام السفارة الامريكية بواسطة قوات الشرطة السودانية مع انتشار اشاعات بمقتل ثالث بنيران قناصة امريكين على سطح السفارة.

يأتي قرار الولايات المتحدة بسحب دبلوماسيها بعد رفض الخرطوم طلباً من واشنطن بارسال وحدات من البحرية الامريكية (المارينز) لحماية السفارة في الخرطوم.

واكد متحدث الحزب الحاكم قدرة الحكومة السودانية على حمايه البعثات منوها الى ان قرارا الحكومة الامريكية ليس سوى محاولة لتشويه صورة السودان امام العالم الخارجى كدولة ينعدم فيها الامن والاستقرار.

واشار الى ان علاقة الحكومة مع الأدارة الأمريكية تتسم بنوع من (الاحترام ) وفقا للاعراف والاتفاقيات الدولية وان واشنطون تحترم سيادة السودان.

فى السياق نفسه اكد وزير الخارجية السودانى على كرتي قدرة السودان على حماية السفارات والبعثات الدبلوماسية بالبلاد، مشيرا الى ان الحكومة بذلت مجهودات كبيرة فى حماية السفارة الالمانية والسفارات الاخري.

وجدد كرتي رفض بلاده لدخول اي قوات للبلاد لحماية سفاراتها، واضاف نوكد قدرتنا على حماية السفارات باعتبار ان السودان صادق على اتفاقية للعهد الدولى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.