Friday , 24 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

العطا” يبلغ سلفا كير حرص السودان على تجاوز عقبات تنفيذ اتفاق السلام

سلفا كير يستقبل ياسر العطا بمقر أمانة حكومة جنوب السودان.. الاثنين 13 فبراير 2023

جوبا 13 فبراير 2023 ــ أبلغ عضو مجلس السيادة ياسر العطا، رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، حرص السودان على تقييم اتفاق السلام لتجاوز عقبات وتحديات تنفيذه.

وانطلقت أعمال ورشة تقييم اتفاق السلام المُبرم بين حكومة السودان وتنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر 2020، بتنظيم من جنوب السودان التي توسطت بين الفرقاء السودانيين.

واستقبل سلفا كير، الاثنين، عضو مجلس السيادة ياسر العطا، وعقدا لقاءًا حضره من جانب جوبا رئيس فريق الوساطة توت قلواك ووزير الخارجية مييك أيي، فيما شهده عن الخرطوم وزير الدفاع يس إبراهيم ورئيس مفوضية السلام سليمان الدبيلو.

وقال مجلس السيادة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن العطا أبلغ سلفا كير حرص السودان على “تقييم اتفاق السلام لتجاوز التحديات والعقبات التي تواجهه”.

وأفاد العطا، الذي تحدث في الجلسة الافتتاحية لورشة تقييم اتفاق السلام، بأن القيادة السودانية تعي تعقيدات المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد وتأثيرها على تنفيذ اتفاق جوبا للسلام.

وظل اتفاق السلام مثار جدل في السودان، في ظل تنامي مطالب تعديله وإلغاءه فيما يُطالب موقعيه بعدم المساس به، دون التواني عن التهديد بالحرب حال تعديله.

وتسعى الورشة المقامة في جوبا لوضع تواريخ وجداول المصفوفية الزمنية الخاصة بمواقيت تنفيذ نفود الاتفاق وتفعيل آليات المتابعة.

وتُعد هذه الورشة موازية لمؤتمر، أُقيم مطلع هذا الشهر عن تقييم اتفاق السلام، في سياق المرحلة النهائية للعملية السياسية التي مقرر بنهايتها تشكيل حكومة مدنية؛ قاطعته حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة كما لم تستجب جنوب السودان لدعوة المشاركة في فعالياته.