Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حميدتي يبحث مع ديبي قضايا الأمن والحدود والجرائم المنظمة

إنجمينا 30 يناير 2023 ــ أنهى نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو، الاثنين، زيارة إلى العاصمة التشادية إنجمينا، بحث فيها مع رئيس الانتقال محمد إدريس ديبي قضايا الحدود والأمن والجرائم المنظمة.

وتأتي زيارة حميدتي بعد يومًا واحدًا، من زيارة مماثلة قام بها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان إلى تشاد اتفق خلالها مع ديبي على تمكين القوات المشتركة لتأمين الحدود الطويلة الرابطة بين البلدين.

وقالت رئاسة الجمهورية التشادية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “لقاء حميدتي وديبي ناقش ملفات عديدة أهمهما تمتين العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف مجالات التعاون وكذلك القضايا الإقليمية وشبه الإقليمية”.

وأشارت إلى أن اللقاء تطرق إلى المسائل الأمنية على الحدود بين الدولتين وتفعيل دور القوات المشتركة التشادية السودانية في الحفاظ على أمن الحدود ومنع تهريب الأسلحة والتجارة غير المشروعة والجرائم المنظمة، كما بحث الأزمة الليبية وتداعياتها علي الدولتين.

والأحد، ناقش البرهان وديبي تمدد قوات الدعم السريع التي يقودها حميدتي على الحدود وإعادة تموضعها، ضمن قضايا أخرى من بينها إن رئيس تشاد الانتقالي أبلغ رئيس مجلس السيادة عن قلقه وفرنسا من الانتشار الكثيف للدعم السريع على الحدود مع إفريقيا الوسطى.

وفي الفترة الأخيرة، كثفت قوات الدعم السريع من نشاطها في الحدود مع أفريقيا الوسطى، بالتزامن مع انتشار مسلحين قال حميدتي أن هدفهم تغيير نظام الحكم في بانغي وهو ما نفاه البرهان.

وقالت تقارير صحيفة إن مقاتلين سودانيين يدعمون تحالف حركة سيليكا المعارض لنظام الحكم في بانغي، نصبوا كمين لمجموعة فاغنر داخل أفريقيا الوسطى، مما قاد لمقتل العشرات يومي الجمعة والسبت.

وأعرب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان عن شكره للحكومة التشادية على دعم جهود السودان لإحلال السلام و الاستقرار، مؤكدا على اهمية العمل مع جمهورية تشاد في مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية.

وأكد ديبي التزام تشاد بالإتفاقيات الموقعة بين البلدين مجددا تعهداته لمتابعة هذه الاتفاقية وتطبيقها على أرض الواقع.

واتفق السودان وتشاد، خلال زيارة البرهان للأخيرة، على وضع معالجات فورية لنشر القوات المشتركة بين البلدين على الحدود وابعاد اي قوات اخرى لضبط الأمن، وحسم التفلتات.