Thursday , 23 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة تدعو السودان للتحقيق في مقتل عامل مساعدات إنسانية

فولكر بيرتس، يقدم إحاطة لمجلس الأمن الذي اجتمع حول الحالة في السودان وجنوب السودان .. 13 سبتمبر 2022

الخرطوم 29 يناير 2023 ــ دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس إلى التحقيق في مقتل أحد العاملين في المساعدات الإنسانية بإقليم النيل الأزرق.

وعاش الاقليم الواقع جنوبي السودان، في الفترة من يوليو إلى أكتوبر 2022، أعمال عنف قبلي مميتة أودت بحياة قرابة الـ 300 فردًا وتشريد 127 ألف آخرين.

والجمعة، قُتل متعاقد مع منظمة “إضافة لمساعدات الكوارث والتنمية”، وهي منظمة غير حكومية تعمل بالشراكة مع الأمم المتحدة، بعد تعرض المركبة التي تقله لإطلاق نار في إحدى نقاط التفتيش ، كما أُصيب موظف كان مع القتيل في ذات السيارة.

ودعا فولكر بيرتس، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السلطات السودانية لـ “اتخاذ إجراءات عاجلة لتحديد هوية مرتكبي الهجوم وتقديمهم للعدالة”.

وأدان ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الخاص في السودان مقتل أحد العاملين في المجال الإنساني، وقال” إنني أشعر بحزن عميق لخبر مقتل مستشار السلام الذي كان يعمل مع الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن القتيل والمصاب، كانا وقت وقوع الحادث، في طريقهما لتنفيذ أنشطة خاصة ببناء السلام في منطقة قيسان كجزء من مشروع الأمم المتحدة لدعم التعافي بعد النزاعات وفض ومنع النزاعات في النيل الأزرق”.

وأضاف فولكر: “أشعر بأسى عميق لوفاة مستشار السلام الذي كان مُصممًا، كما الأمم المتحدة، على بناء الجسور بين المجتمعات. يجب احترام وحماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية”.

وشدد على أن مثل هذه الأعمال لن تقلل من عزيمة الأمم المتحدة في مواصلة دعم شعب وحكومة السودان في سعيهما لتحقيق السلام والاستقرار.

وتخطط الأمم المتحدة في 2023 لتقديم مساعدات إنسانية إلى 12.5 مليون سوداني من أشد الفئات احتياجًا، وذلك من أصل 15.5 مليون شخص قالت إنهم بحاجة لمساعدات هذا العام.