Friday , 23 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مبعوث للرئيس التشادي يجري محادثات في الخرطوم

مبعوث تشادي التقى البرهان وبحثا العلاقات الثنائية

الخرطوم 21 يناير 2023 – أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البُرهان السبت، مباحثات مع المبعوث الخاص للرئيس التشادي تناولت العلاقات بين البلدين.

ويتشارك السودان وتشاد قوات عسكرية في الحدود بين البلدين تم تأسيسها في العام 2010 بموجب برتوكول أمني وهي قوة معنية بمُحاربة الظواهر السالبة والجرائم العابرة للحدود البالغ طولها 1350 كلم.

لكن برغم تواجد هذه القوات إلا أن مواطنين سودانيين يشكون من اختراق جماعات مسلحة للحدود، وكشفت مصادر أمنية الأسبوع الفائت عن تمكن عشرات المسلحين من عبور الحدود مع السودان والتمركز في مناطق تابعة لولاية غرب دارفور، إلا أن  حكومة الولاية قالت إن المسلحين يتبعون لحركات وقعت على اتفاق السلام.

وقال بيان صادر من مجلس السيادة اطلع عليه (سودان تربيون) “إن البرهان تسلم رسالة خطية من رئيس الفترة الانتقالية بجمهورية تشاد محمد إدريس دبي، سلمها مبعوثه الخاص إدريس يوسف بوي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، كما قدم الدعوة لرئيس مجلس السيادة لزيارة جمهورية تشاد”.

وأطلع البرهان لدى لقائه المبعوث على تطورات الأوضاع بتشاد، بعد ختام مؤتمر الحوار الوطني التشادي وتشكيل الحكومة الانتقالية والمؤسسات الانتقالية الأخرى.

وأكد المسؤول السيادي دعم السودان ووقوفه مع تشاد والحرص على تمتين العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين، كما وعد بتلبية الدعوة لزيارة جمهورية تشاد في القريب العاجل.

وتمر تشاد بفترة انتقالية منذ مقتل رئيسها السابق إدريس ديبي خلال معارك دارت بين الجيش ومتمردين شمالي البلاد في أبريل من عام 2021، وتولى نجله، محمد ديبي سلطة المجلس العسكري خلفا له.