Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مؤتمر البجا يحي ذكرى قتلى أحداث بورتسودان في يناير 2005

الخرطوم 27 يناير 2015 ـ قال حزب مؤتمر البجا في السودان ـ احد الفصائل الموقعة على اتفاق شرق السودان مع الحكومة ـ، الثلاثاء، إنه أكمل ترتيباته للإحتفال بالذكرى العاشرة لأحداث بورتسودان 2005، التي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.

موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية ورئيس جبهة الشرق يخاطب مؤتمر المانحين لشرق السودان بالكويت ـ 1 ديسمبر 2010 (الفرنسية)
موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية ورئيس جبهة الشرق يخاطب مؤتمر المانحين لشرق السودان بالكويت ـ 1 ديسمبر 2010 (الفرنسية)
وكانت الأحداث وقعت في التاسع والعشرين من يناير 2005 إثر تظاهرة لأنصار مؤتمر البجا مطالبين بالعدالة والتنمية، لكن تدخل قوات نظامية أدى إلى مقتل 18 شخصا وإصابة نحو 40 آخرين.

وحسب المتحدث باسم حزب مؤتمر البجا، عصمت علي، فإن مساعد الرئيس، رئيس الحزب موسى محمد أحمد سيخاطب فعاليات الاحتفال في عاصمة ولاية البحر الأحمر بورتسودان، يوم الخميس، إلى جانب رئيس الحزب بالولاية وأسر الضحايا.

وقال عصمت لـ”سودان تربيون” إن احياء ذكرى الأحداث سيكون بساحة “الشهداء” في حي “ديم العرب” ببورتسودان تحت شعار “فلنتحد جميعا من أجل شهدائنا”.

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي، في أبريل 2011 النظر في ملف أحداث 29 يناير 2005، قائلة إنها ليست ذات اختصاص.

وأضاف المتحدث باسم مؤتمر البجا، أن البرنامج المسائي يتضمن ندوة سياسية يخاطبها رئيس الحزب موسى محمد أحمد ومسؤول الإعلام عصمت علي براهيم وعدد من القيادات.

يذكر أن وزير الداخلية، حينها، عبد الرحيم محمد حسين ترأس لجنة لتقصي الحقائق في الأحداث انتهت إلى توزيع الديات على عدد من أسر القتلى بينما ظلت ست أسر حتى مارس 2012 تطالب بالقصاص.

وكانت الحكومة السودانية وجبهة الشرق “تحالف مؤتمر البجا والأسود الحرة” قد وقعا بأسمرا في أكتوبر 2006 اتفاق سلام قضى بتسريح ودمج قوات الجبهة ومشاركتها في السلطة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.