Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان: إجازة تصورات ثلاث قضايا في العملية السياسية بالخميس

خالد عمر يوسف

الخرطوم 17 يناير 2023 ــ قال متحدث إن أطراف الاتفاق الإطاري، ستصادق على تصورات ثلاث من قضايا المرحلة النهائية للعملية السياسية نهاية الأسبوع.

وفي 8 يناير الجاري، أطلقت الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري المُبرم بين قادة الجيش وقوى سياسية ومهنية، المرحلة النهائية التي تناقش قضايا غير متفق عليها.

وتتمثل هذه القضايا في العدالة والعدالة الانتقالية، تقييم اتفاق السلام، إصلاح قطاع الأمن والدفاع، تفكيك بنية النظام السابق وحل أزمة شرق السودان؛ وبنهاية التوافق عليها تُنقل السُّلطة إلى المدنيين.

وقال المتحدث باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، في تصريح صحفي، الثلاثاء؛ إن أطراف العملية ستواصل “النقاش في تصورات مجموعات عمل قضايا السلام والشرق والعدالة الانتقالية، لإجازتها الخميس المقبل”.

وأشار إلى أنه بعد إجازتها سيبدأ عقد مؤتمرات وورش لها، اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

وعقدت القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري والآلية الثلاثية المؤلفة من بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، اجتماعا تنسيقيا، بحث تحضيرات النقاشات في القضايا التي لم يُعقد لها مؤتمرات.

وفي ذات الشأن، توقع رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل انهيار الاتفاق الإطاري، بعد إعلان رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان رفضه خوض السياسيين في أوضاع الجيش مما يعني مقاطعة ورشة إصلاح القطاعين الأمني والعسكري.

وقال إن أطراف شرق السودان ستقاطع مؤتمر أزمة الشرق، كما ستقاطع حركات مسلحة ورش تقييم اتفاق السلام، فضلا عن مقاطعة أسر ضحايا الاحتجاجات والحرب في دارفور لمؤتمر العدالة والعدالة الانتقالية..

وظل البرهان يتحدث بصورة دائمة عن أن الجيش لن يخضع لحكومة مدنية إلا إذا كانت منتخبة.