Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الآلية الثلاثية: انطلاق آخر مراحل التسوية السياسية بالأحد

صورة وفرتها الآلية الثلاثية، يظهر فيها من اليمين إلى الشمال: محمد بلعيش وإسماعيل وايس وفولكر بيرتس.

الخرطوم 7 يناير 2023 ــ أعلنت الآلية الثلاثية المؤلفة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، عن انطلاق المرحلة الأخيرة من العملية السياسية لتجاوز الأزمة في السودان غدًا الأحد.

وفي 5 ديسمبر 2022، وقع قادة الجيش وقوى سياسية ومهنية بتسيير من الآلية الثلاثية اتفاقا إطاريا، يتعلق بنقل السُّلطة إلى المدنيين بعد التوافق على 5 قضايا؛ ينتظر أن يبدأ نقاشها تباعاً.

وقالت الآلية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إن “موقعي الاتفاق الإطاري سيطلقون غدًا المرحلة النهائية للعملية السياسية التي تهدف للوصول إلى اتفاق نهائي وعادل”.

وأشارت إلى أن فعالية الافتتاح ستُقام بقاعة الصداقة، بحضور موقعي الاتفاق الإطاري العسكريين والمدنيين، إضافة إلى ممثلي عن المجتمع المدني وجماعات حقوق الإنسان والمرأة وزعماء دينيين.

وأفادت الآلية بأن الافتتاح يليه مشاورات واسعة في قضايا الاتفاق النهائي، على أن يبدأ بمؤتمر خاص بتفكيك بنية النظام السابق في الفترة من 9 إلى 12 يناير الجاري.

وأضافت: “من المتوقع أن ينتج عن مجموعات العمل والمؤتمرات القادمة خرائط طريق حول القضايا التي يُنظر إليها في الاتفاق النهائي”.

وتشمل هذه القضايا: تفكيك النظام السابق، تقييم اتفاق السلام، العدالة والعدالة الانتقالية، إصلاح قطاع الأمن والدفاع وحل أزمة شرق السودان.

والجمعة، أقامت لجنة التفكيك التي جمّد الجنرال عبد الفتاح البرهان أعمالها في أولى قراراته بعد انقلاب 25 أكتوبر 2021، ورشة عمل داخلية لتقييم أدائها ومن ثم عرض تجربتها في مؤتمر التفكيك.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر: الفساد والتمكين خلال (ثلاثة) عقود، الأبعاد السياسية لعملية تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، المعايير الدولية والمبادئ الحاكمة والخيارات في عمليات التفكيك، الإطار القانوني الحاكم لعملية التفكيك، تجربة لجنة تفكيك نظام 30 يونيو، والتجارب الدولية المقارنة في استرداد الأصول والأموال العامة المنهوبة.