Saturday , 24 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

«العليا» توقف قرار البرهان بحل النقابات والاتحادات المهنية

مقر السُّلطة القضائية في السودان

الخرطوم 10 يناير 2023 ـ أوقفت محكمة في السودان الثلاثاء، تنفيذ قرار رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البٌرهان بحل الاتحادات والنقابات المهنية التي يسيطر عليها منسوبي نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وفي نوفمبر الفائت قرر البرهان تجميد أنشطة النقابات ووجه وزارة العدل بالإشراف على تكوين لجان لتسيير أعمال النقابات، بعد وقت وجيز من قرار قضائي بعودة النقابات في عهد الرئيس المعزول البشير.

وجاء قرار البرهان في أعقاب اعتراضات نقابية على منشور صادر من بنك السودان المركزي إلى المصارف باعتماد توقيعات الضباط الثلاث في المعاملات البنكية للنقابات والاتحادات المهنية المنتهية ولايتها.

وأصدر قاضي المحكمة العُليا المختص بنظر الطعون الإدارية عمر أبوبكر محمود أمر “بوقف تنفيذ القرار رقم 586 للعام 2022 المعني بحل الاتحادات والنقابات المهنية الذي أصدره رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان لحين الفصل في الطعن الذي تقدم به إتحاد العٌمال”.

وفي 2019، حلت لجنة التفكيك “المجمدة”، النقابات والكيانات العمالية والمهنية وشكلت لجان تسير أعمالها، ليحل البرهان لجان التسيير هذه في أولى قراراته بعد تنفيذه انقلابا عسكريا في 25 أكتوبر 2021.

واعترض قادة النقابات على قرار لجنة التفكيك، كما رفضت لجان تسيير حلها بواسطة البرهان، مما قاد إلى تنازع لا يزال مستمرا.

وفي 20 أكتوبر 2020، صادق السودان على اتفاقية العمل الدولية رقم 87 لسنة 1948 الخاصة بالحرية النقابية والتي منعت السلطة الإدارية حل منظمات العمل وأصحاب العمل.

وعلى الرغم من أن جميع لجان تسيير النقابات والاتحادات المهنية تتحدث عن تهيئة الأوضاع التي تتيح لمنسوبيها انتخاب قادتهم، إلا أن الصحفيين وحدهم من استطاع انتخاب نقابة أُعلنت نتائج انتخاباتها في 1 سبتمبر الفائت.