Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يعفي رئيس لجنة استئناف قرارات ازالة التمكين 

الطاهر حجر

الخرطوم 10 نوفمبر 2022- أعفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، رئيس لجنة إستئناف قرارات إزالة التمكين ـ المجمدة، وعيّن عضوا بالمجلس بدلاً عنه.

وجمّد البرهان عمل لجنة إزالة التمكين في أولى قراراته بعد تنفيذه انقلابا في 25 اكتوبر 2021، وشكل لجنة أخرى لمراجعة قراراتها واستلام الأموال التي استردتها من قادة النظام السابق لصالح الدولة.

وفي مرسومين منفصلين، أصدر البرهان الخميس، قرارا بإعفاء رئيس لجنة الاستئناف علي عبد الرحمن وعيّن عضو المجلس السيادي الطاهر حجر رئيساً للجنة.

وقلل عضو لجنة إزالة التمكين المحلولة عروة الصادق، من قرار إعفاء رئيس لجنة الاستئناف.

وقال لـ”سودان تربيون” إن تعيين عضو مجلس السيادة الطاهر حجر رئيسا لهذه اللجنة لا يعني سوى الأحادية التي يمارسها البرهان.

وأوضح بأن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قبل انقلاب 25 أكتوبر 2021 ظل يعطل عمل لجنة الاستئناف لاكثر من عشرون شهرا قبل أن يعيد تشكيلها عقب سيطرته على الحكم.

وفي يناير الفائت، أعاد البرهان تشكيل لجنة الاستئناف على قرارات إزالة التمكين ولكنها واجهت نقداً كبيراً إذ اتهمت بأنها وراء إلغاء قرارات مهمة لإزالة التمكين ما يتيح لأنصار نظام الرئيس المخلوع بالعودة إلى الواجهة مرة أخرى.

ويأتي إعفاء مسؤول الاستئنافات في لجنة إزالة التمكين بعد أيام قليلة من قرارات مثيرة للجدل أعادت الاتحادات والنقابات المهنية إلى ما كانت إليه قبل سقوط نظام الرئيس المخلوع.

ويرأس الطاهر حجر الحائز على درجة البكالوريوس من كلية القانون جامعة النيلين حركة تجمع قوى تحرير السودان وهي أحد أطراف الجبهة الثورية السودانية التي أبرمت اتفاق سلام مع الحكومة التي أبعدها الجيش من الحكم خلال العام 2020.

وعلى الرغم من الانقلاب العسكري وإبعاد الحرية والتغيير من السلطة، فضلت الثورية الاستمرار في أجهزة الحكم المختلفة مع الاحتفاظ بعضوية بعض عناصرها في المجلس المركزي للائتلاف الحاكم السابق.