Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الأمة القومي) يسلم مستشار سلفا كير خارطة طريق إنهاء الأزمة

Elwathig Elbreir

الواثق البرير

الخرطوم 26 مايو 2022 ــ قدم حزب الأمة القومي خارطة الطريق التي طرحها لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، إلى مستشار الرئيس الجنوب سوداني توت قلواك.

وتسعى جوبا إلى التوسط في حل أزمة الحكم الناشبة الخرطوم، حيث عقد وفد يقوده المستشار توت قلواك لقاءات منفصلة مع قادة الجيش وقوى سياسية والجبهة الثورية والآلية الثلاثية التي تيسر عملية سياسية بين الفرقاء السودانيين.

وقال الأمين العام لحزب الأمة الواثق البرير، لـ “سودان تربيون”، الخميس؛ إن “قيادة الحزب التقت بتوت قلواك وقدمت له رؤية لمعالجة الأزمة تشمل خارطة طريق استعادة الشرعية الدستورية”.

وأشار إلى أن الحزب شدد على أهمية تهيئة المناخ لإتاحة المجال لبلورة عملية سياسية تفضي إلى إنهاء الانقلاب واستعادة الحكم المدني.

وأفاد أن حزب الأمة طالب خلال اللقاء بضرورة التزام قادة الجيش الحاكمين برفع حالة الطوارئ وقف العنف والسماح بالتعبير السلمي وإتاحة الحريات، لإنجاح مبادرة الآلية الثلاثية.

وفي نهاية العام 2021، طرح حزب الأمة خارطة طريق لاستعادة الحكم المدني تُطالب بتحديد صلاحيات مجلس السيادة وتحول الحركات المسلحة إلى قوى مدنية وتشكيل المجلس التشريعي واسترداد أموال الدولة المنهوبة، وذلك من جملة قضايا أخرى اشترط التوافق عليها عبر الحوار.

وتعمل الآلية الثلاثية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، على تيسير عملية سياسية بغرض استعادة الحكم المدني؛ وظلت تُنادي قادة الجيش برفع حالة الطوارئ للانتقال إلى المرحلة التالية.