Wednesday , 21 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إعادة انتخاب السودان لعضوية مجلس حقوق الإنسان

عملية انتخاب مجلس حقوق الإنسان.. الثلاثاء 11 أكتوبر 2022

نيويورك 11 أكتوبر 2022 ــ انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء، 14 دولة من بينها السودان في مجلس حقوق الإنسان لفترة جديدة 2023 ــ 2025، ممثلا لمجموعة شرق أفريقيا.

ويتألف مجلس حقوق الإنسان من 47 دولة، مسؤولة عن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في كافة أنحاء العالم وتناول حالات انتهاكات الحقوق وتقديم توصيات بشأنها.

وقال رئيس الجمعية العامة، تشابا كوروشي، إن “14 دولة فازت بعضوية مجلس حقوق الإنسان في الانتخابات” من بينها السودان وجنوب أفريقيا والمغرب وألمانيا.

واعتبرت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إعادة انتخاب البلاد لفترة ثانية لعضوية مجلس حقوق الإنسان “فوزا مستحقا”.

وأشارت إلى أن السودان واجه حملة شرسة لعرقلة إعادة انتخابه في عضوية المجلس، مما دعاها إلى قيادة تحركات دبلوماسية واسعة في إطار التعاون الوثيق مع الدول الصديقة والشركاء الدوليين.

وأضافت: “أسفرت الحملة الدبلوماسية عن الفوز الساحق الذي حققه السودان بحصوله على 157 من أصل 190 صوتًا، أهلته للفوز بجدارة لعضوية مجلس حقوق الإنسان”.

وتستند عضوية المجلس إلى التوزيع الجغرافي، حيث تحوز الدول الأفريقية على 13 مقعدًا ومثلها للدول الأسيوية، فيما تحظي دول أوروبا الشرقية بـ 6 مقاعد بينما تصل مصاعد دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى 8، إما بقية المقاعد الـ 7 فهي لدول أخرى وأوروبا الغربية.

وقالت وزارة الخارجية إن فوز السودان يؤكد التزامه بالقوانين والاتفاقيات الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وتمتد ولاية أعضاء مجلس حقوق الإنسان لثلاث سنوات، غير قابلة للتجديد مباشرة لأي دولة شغلت فترتين متتاليتين.

وتردت أوضاع حقوق الإنسان في السودان بعد الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، حيث قُتل 117 متظاهرًا أثناء مشاركتهم في الاحتجاجات التي تُنظم ضد الحكم العسكري، دون أن تجري السُّلطات تحقيقا ذو مصداقية.