Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

سلطات الخرطوم تقرر منع احتفال اهلي في شرق النيل

 

الخرطوم 2سبتمبر 2022 – أعلنت سلطات ولاية الخرطوم الجمعة، منع إحتفال أهلي مزمع عقده السبت، بمنطقة شرق النيل لتنصيب قيادي قبلي.

وتعتزم قبيلة “المغاربة الأشراف” تأسيس نظارة جديدة وتعيين مسؤول عنها في منطقة شرق النيل وهو أمر يلقى اعتراضات من قبيلة البطاحين ذات النفوذ في المنطقة.

وقال بيان صادر عن لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم تلقته “سودان تربيون” “إنه تقرر منع قيام إحتفال قبيلة المغاربة المقرر له يوم غدا السبت بمنطقة الشيخ الأمين في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة بين بعض منسوبي البطاحين والمغاربة حفاظا على أرواح المواطنين”.

وكشف عن تجهيز قوات مشتركة والدفع بها لتأمين منطقة الشيخ الأمين والطرق المؤدية لها تحسبا لأي انفلات أمني قد يحدث من بعض الساعين لخلق فتنة قبلية بين مكونات المجتمع المحلي.

وناشدت لجنة تنسيق شئون الأمن بالولاية الأعيان و الشيوخ لتحكيم صوت العقل و تفويت الفرصة على المتربصين و دعاة الفتنة والمحافظة على أمن وسلامة المواطنين بالمنطقة واكدت التعامل بحسم مع اي مظهر من مظاهر الإنفلات الأمني.

وعلى خلفية الازمة بين البطاحين والمغاربة قرر والي الخرطوم في التاسع والعشرون من أغسطس الماضي حظر ممارسة أي نشاط يتعلق بعمل الإدارة الاهلية، ومنع قيام أية نظارات أو أمارات أو أي مظهر آخر يكرس لهذا المفهوم القبلي.