Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وموسكو يعفيان حملة الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة الدخول

حميدتي لدى وصوله موسكو - ارشيف

الخرطوم 3 أغسطس 2022 ــ أعلن السودان عن اتفاق بين الخرطوم وموسكو على إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية من تأشيرة دخول البلدين ، وذلك خلال اجتماعات مشتركة التأمت بموسكو.

وانعقدت بمقر ضيافة وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، أعمال الدورة العاشرة للجنة التشاور السياسي بين وزارتي خارجية الخرطوم وموسكو.

ورأس الجانب السوداني دفع الله الحاج علي وكيل وزارة الخارجية ، بينما ترأس الجانب الروسي ميخائيل بوغدانوف ، نائب وزير الخارجية الروسي،بحضور وفدي البلدين .

وقالت الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأربعاء؛ إن “الاجتماع بحث اكتمال إجراءات مصادقة البلدين على اتفاق الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحملة الجوازات الدبلوماسية”.

وأشارت إلى أن هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام.

دفع الله الحاج مع نائب وزير الخارجية الروسي

وناقشت الدورة، وفقًا للبيان، سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات السياسة والاقتصاد والتدريب، عبر استئناف وتنشيط آليات العمل المشتركة

وتتمثل آليات العمل المشتركة في لجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية، واللجنة الوزارية الاقتصادية والتجارية برئاسة وزيري المعادن في البلدين

وقالت وزارة الخارجية إنه جرى خلال الدورة “تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية والتطرق للأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على العالم وسبل إيجاد حلول سلمية لها”.

ويأتي هذا اللقاء بعد أيام من نشر قناة “سي إن إن” الأميركية تحقيقًا تلفزيونيًا، تحدثت فيه عن تهريب الذهب السوداني إلى روسيا، و‏قالت إن معظم مصادرها تزعم أن حوالي 90% من إنتاج الذهب في السودان يتم تهريبه بما يصل قيمته إلى نحو 13.4 مليار دولار.

وقال التحقيق إن 16 رحلة جوية روسية على الأقل هربت الذهب من مطار الخرطوم على مدار 18 شهراً الماضية وأوضحت أن مقابلات مع مسؤولين أميركيين وسودانيين ترسم صورة لمخطط روسي مفصل لنهب ثروات السودان من الذهب، في محاولة لتحصين موسكو ضد العقوبات الغربية

وفي فبراير 2022، شنت روسيا هجوما عسكريا واسع النطاق على أوكرنيا في غزو هدد العالم بأزمة غذاء، لاعتماد كثير من الدول على حبوب الدولتين.