Sunday , 27 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن تأييده لتصعيد الصين دفاعاً عن وحدة أراضيها

مقر وزارة الخارجية السودانية

مقر وزارة الخارجية السودانية

الخرطوم 3 أغسطس 2022 ــ أعلن السودان تأييده لجهود الصين في الدفاع عن وحدة أراضيها، في أعقاب تصعيد بكين ردًا على زيارة رئيسه مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان.

وأنهت بيلوسي زيارة مثيرة للجدل إلى تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا من أراضيها، وسط مخاوف من اندلاع حرب بعد إعلان بكين عن مناورات عسكرية.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن “الخرطوم تدعم مبدأ الصين الواحدة باعتبار تايوان جزء لا يتجزأ منها، وتؤيد جهود بكين في الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها”.

وأشارت إلى أن السودان يحتفظ بعلاقات تعاون سياسي واقتصادي ودبلوماسي متميز مع الصين، ويتبادل البلدان المنافع المشتركة، إضافة إلى الدعم والمساندة في المحافل الإقليمية والدولية.

وقالت نانسي بيلوسي، وهي أرفع مسؤول أميركي منتخب يزور تايوان منذ 25 عامًا، إن وصولها إلى الجزيرة لا يتعارض مع سياسية واشنطن التي تعترف بـ “صين واحدة”.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية عن أعمال عسكرية محدودة الأهداف، عبر سلسلة مناورات عسكرية حول تايوان، بما في ذلك إطلاق الذخيرة الحية بعيدة المدى في مضيق يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي للصين

وتقول تايوان إن الصين أرسلت 27 طائرة مقاتلة إلى منطقة دفاعها الجوي وإن 22 منها عبرت خط الوسط الفاصل بين الجزيرة والصين، وسط تصاعد التوتر في المنطقة.

وأعرب وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى عن قلقهم إزاء “الأفعال التهديدية” من جانب الصين تجاه مضيق تايوان؛ ودعوا بكين إلى عدم السعي إلى “تغيير الوضع الراهن من جانب واحد بالقوة” في المنطقة.