Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الرئيس السوداني يستقبل مسؤولا صينيا ويؤكد متانة العلاقات ببكين

الخرطوم 14 مايو 2016 – قال الرئيس السوداني، عمر البشير، إن العلاقة التي تربط بلاده بالصين استراتيجية، مؤكداً متانتها في المجالات كافة.

والتقى البشير بالخرطوم، السبت، نائب وزير خارجية دولة الصين، تشانغ منيغ، الذي أوضح في تصريحات صحفية، إن اللقاء يجيء بغرض دفع عجلة التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، بما فيها العلاقات السياسية والشؤون الدولية والتعاون في مجلات الاقتصاد والزراعة والنفط والمعادن، وكذلك التبادل الثقافي، حتى تتحقق تطلعات وطموحات شعبي البلدين.

وتشهد الاستثمارات الصينية في السودان تنامياً مستمراً منذ عام 2000، حيث تقدر حالياً بنحو 13 مليار دولار، يستحوذ قطاع النفط على معظمها.

وقال مدير إدارة الصين بوزارة الخارجية، كرار التهامي، عقب لقاء البشير بالمسؤول الصيني، إن الرئيس تناول القضايا المشتركة والمتعلقة بدعم العلاقات الثنائية بين السودان ودولة الصين والتي تعد استراتيجية.

واعتبر زيارة نائب وزير خارجية الصين إلى السودان جاءت تأكيداً للوشائج المتميزة بين البلدين.

من جهته أكد وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية ياسر يوسف، أن التعاون بين حزب المؤتمر الوطني والحزب الشيوعي الصيني يشكل تجربة جديدة للعلاقات الدولية تقوم على الاحترام، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، لتصب في مصلحة الشعبين.

وقال يوسف، خلال لقاء الوفد الإعلامي الزائر للصين، السبت، مع مسؤول المدرسة الحزبية للجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة جيانغسو هو زهيجون “إننا نشيد باسم حزب المؤتمر الوطني بالحزب الشيوعي الصيني بجميع مقاطعات الصين بدعمه للعلاقات الاستراتيجية للتعاون البناء بين البلدين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.