Wednesday , 10 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الحرية والتغيير) تطرح الإعلان الدستوري على قوى الثورة بعد اجازته قريبا

قادة المجلس المركزي أكدوا عدم الرجوع للشراكة مع العسكر ..10 يونيو 2022 (سودان ترببيون)

الخرطوم 2 أغسطس 2022 ــ أعلن متحدث باسم الحرية والتغيير، عزم الائتلاف طرح الإعلان الدستوري الجديد على القوى السياسية والثورية، بعد اجازته في اجتماع مطلع الاسبوع القادم.

وتحدث عضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان، السبت، عن أن ائتلاف الحرية والتغيير بصدد إعلان ترتيبات دستورية ورئيس وزراء، خلال أسبوعين.

وقال المتحدث باسم المجلس المركزي للحرية والتغيير وجدي صالح، لـ “سودان تربيون”، الثلاثاء؛ إن “الائتلاف سيطرح الإعلان الدستوري على القوى الثورية والسياسية، بعد إجازته في اجتماع المجلس المركزي السبت المقبل”.

وأشار إلى أن الإعلان ينص على “عدم تقاسم السُّلطة مع قادة الجيش الذين يحكمون البلاد حاليًا أو المؤسسة العسكرية، ويتحدث عن سُّلطة مدنية ونظام برلماني”.

وأضاف: “المؤسسة العسكرية جزء من مؤسسات الدولة تأتمر بأمر السُّلطة المدنية.كما ينص الإعلان كذلك على هياكل الدولة وطريقة الحكم، استنادا على الرؤية التي طرحها الائتلاف في يونيو الماضي.

وقال المتحدث باسم الحرية والتغيير شهاب إبراهيم، في تصريح لـ” الشرق” الثلاثاء، إن الإعلان الدستوري يتضمن فترة انتقالية بين 18 إلى 24 شهرًا، ويغطي هياكل ومستويات وصلاحيات الحكم، علاوة على تشكيل مجلس تشريعي وتحديد موعد الانتخابات.

ويُعاني السودان من أزمة سياسية سببها انقلاب عسكري نفذه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021، ومنذ ذلك الوقت تعيش البلاد فراغا دستوريا لتعثر تكوين الحكومة.

وتتعقد الأزمة السياسية نظرًا لتعدد الكيانات الفاعلة في الشأن العام وعدم توحدها في كيان تنسيقي ذو خط سياسي متفق عليه.