Tuesday , 9 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : النائب العام يُشكل لجنة تحقيق في أحداث مواكب 30 يونيو

شرطي يستعد لاطلاق حجر في اتجاه متظاهرين بحي الديم بالخرطوم - 30 يونيو 2020- تصوير إبراهيم نقد الله

الخرطوم 3 يوليو 2022 ــ شكّل النائب العام المُكلف خليفة أحمد خليفة، لجنة تحقيق في أحداث مواكب 30 يونيو التي قمعت بعنف غير مسبوق.

وقُتل 9 متظاهرين برصاص قوى الأمن والشرطة، خلال مشاركتهم في الاحتجاجات الضخمة التي نظمتها لجان المقاومة نهاية الأسبوع، كما أُصيب 629 آخرين بعضهم إصابتهم خطيرة حسب لجنة الأطباء المركزية.

وقالت النيابة العامة، في بيان مقتضب تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ إن “النائب العام المُكلف أصدر قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق والتحري في أحداث مواكب 30 يونيو”.

ولم تُعلن النيابة العامة عن مهام وصلاحيات اللجنة المُشكلة وأعضاءها.

والسبت، قالت الشرطة إنها ستحقق بشأن مقطع فيديو راج على نطاق واسع وهو يظهر شرطيا يطلق الرصاص على متظاهرين وأردى احدهم قتيلا ومن ثم قام آخر بركله أكثر مرة ، وأكدت أن قيادتها لم تأمر بتسليح القوات التي تعاملت مع المحتجين.

وأدى العنف المفرط الذي فرقت به قوات الشرطة مواكب 30 يونيو، إلى تزايد الغضب الشعبي على سُّلطة قادة الجيش، حيث يشارك مئات الآلاف في الاعتصام المقامة في الأحياء السكنية

وتنظم لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم ثلاث اعتصامات، في كل من المؤسسة بالخرطوم بحري وفي أم درمان القديمة بالقرب من منزل أول رئيس وزراء في البلاد إسماعيل الأزهري، إضافة إلى الاعتصام أمام مستشفى الجودة بالخرطوم.

وطالب ائتلاف الحرية والتغيير والحزب الشيوعي، كل على حدا، بالإسراع في تشكيل المركز الموحد تمهيدًا لإعلان العصيان المدني لتضييق الخناق على الحكم العسكري بغرض إسقاطه.

وارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات ضد استمرار الحكم العسكري إلى 114 متظاهرا، وذلك منذ الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر 2021.

وفي 13 ديسمبر 2021، شكّل النائب العام المُكلف لجنة للتحقيق في انتهاكات قتل وإصابة المتظاهرين، إضافة إلى توقيف المتهمين وتقيد دعاوى جنائية ضدهم وتقديمهم للقضاء.

ومنذ ذاك الوقت لم تتحدث النيابة العامة عما توصلت إليها لجنة التحقيق، في ظل استمرار انتهاكات قتل واعتقال وإصابة المتظاهرين من قبل قوى الأمن والشرطة.