Tuesday , 16 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يونيتامس) تُنظم ورشة للشرطة والنيابة عن التحقيق في العنف الجنسي

ورشة ليونيتامس عن الوقاية والتحقيق في العنف الجنسي

الخرطوم 26 يونيو 2022 ــ بدأت بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي، ورشة عن الوقاية والتحقيق في العنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي، لـ 30 من ضباط الشرطة ووكلاء النيابة.

وتحدثت الأمم المتحدة في ديسمبر 2021، عن تعرض 13 فتاة لعمليات اغتصاب فردي وجماعي من قوى الأمن والشرطة، أثناء مشاركتهن في الاحتجاجات الرافضة لاستمرار الحكم العسكري.

وقالت البعثة، في بيان تلقته “سودان تربيون”، الأحد؛ إنها “عقدت ورشة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، تستمر لمدة 5 أيام، لـ 30 من ضباط الشرطة والمُدعين العامين”.

وأشارت إلى أن الورشة التي تُعقد كجزء من تفويضها للمساعدة في بناء أجهزة إنفاذ القانون، عن الوقاية والتحقيق في العنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي، والعنف الجنسي المرتبط بالنزاعات.

وتتلكأ أجهزة إنفاذ القانون في التحقيق حول العنف الجنسي خاصة في مناطق النزاعات بإقليم دارفور؛ ومع ذلك: عادة، لا تُعلن النساء عن تعرضن لاعتداءات جنسية خوفًا من وصمة العار في المجتمع.

وقال البيان إن الورشة تُعقد بهدف بناء قدرات قوات الشرطة والقضاء، لمعالجة العنف الجنسي، إلا أن “أي دعم للشرطة سيأخذ بعين الاعتبار الدور القيادي والملكية الوطنية للسلطات السودانية أولا”.

وتعهدت بعثة يونيتامس بمواصلة دعم قوات الشرطة في تعزيز المساواة بين الجنسين، وتعزيز استجابتها الفعالة للتصدي للعنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي المرتبط بالنزاع من خلال الحوار الاستراتيجي والدورات التدريبية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى والشركاء.

وعبرت نائبة رئيس بعثة يونيتامس، خاردياتا لو ندياي، عن تقديرها لقادة قوات الشرطة لتعاونها المثمر مع وحدة الشرطة الاستشارية بالبعثة، لتحقيق هدف توفير بيئة حماية أكبر للشعب السوداني.

وفي 3 يونيو الجاري، جدد مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم يونيتامس، لعام إضافي.