Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : بدء الحوار المباشر لإنهاء الأزمة السياسية في غياب أطراف رئيسية

قادة اللجنة العسكرية خلال الجلسة الافتتاحية للحوار المباشر.. 8 يونيو 2022

الخرطوم 8 يونيو 2022- بدأت في العاصمة الخرطوم الأربعاء، الجلسة الأولى لمؤتمر الحوار “السوداني ـ السوداني” الذي ترعاه الآلية “الإقليمية ـ الدولية” وسط مقاطعة واسعة من القوى الفاعلة.

وحضر الجلسة الإجرائية قادة اللجنة العسكرية تقدمهم نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو  “حميدتي”وعضوا المجلس شمس الدين كباشي وإبراهيم جابر إضافة إلى قوى الحرية والتغيير مجموعة التوافق الوطني والحزب الإتحادي الديمقراطي الأصل والمؤتمر الشعبي وقادة الحركات المسلحة وممثلين للجبهة الثورية.

كما حضر التجاني السيسي والوزير السابق في الحكومة المعزولة الصادق الهادي المهدي ممثلين لمجموعة الحراك الوطني وهو جسم يضم قوى سياسية كانت حليفة لنظام المؤتمر الوطني المحلول..

وقاطعت قوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي وحزب الأمة القومي والحزب الشيوعي ولجان المقاومة رغم تخصيص مقاعد لهم في القاعة التي احتضنت النقاشات الأولية..

وقال رئيس بعثة “يونتيامس” فولكر بيرتس أن الآلية الثلاثية مجرد مسهل بين الأطراف السودانية مشيراً إلى أنهم سيتركون الخيار للأطراف إن كانوا يرغبون في استمرار الثلاثية بإدارة النقاشات أم يختارون جهة أخرى تتولى تيسير الحوار.

وتوقع أن تصل المباحثات لاتفاق حول إجراءات الحوار والمواضيع الرئيسية التي يتم التفاوض حولها لإفتاً إلى أنهم ينسقون جهودهم مع أطراف إقليمية ودولية فضلاً عن السودانيين الذين هم أصحاب المصلحة.

وحث القوى السياسية التي تغيبت عن بداية الملتقى التحضيري للانخراط في الحوار بغية التوصل إلى حلول للأزمة السودانية ودعا لاتخاذ المزيد من إجراءات بناء الثقة.

وأضاف ” سنركز في المناقشات حول مستقبل مجلس السيادة وعدد أعضائه وموقع المكون العسكري في هذه المؤسسات

وأعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير التي أبعدت من السلطة في الخامس والعشرون من أكتوبر مقاطعة الحوار بعد أن تلقت دعوة رسمية من الآلية الثلاثية.

بدوره دعا  مبعوث الإتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات السودانيين لتحمل مسؤولياتهم تجاه ما يواجه بلادهم وأضاف ” لا نتصور حلاً سياسياً ألا بمشاركة الرافضين للحوار”