Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان يعلن تجهيز جيش من المستنفرين

الفريق اول البرهان يقدم العزاء لاسرة الشهيد محمد صديق بمسقط راسه بمسيد اولاد جابر بالبواليد في المتمه

المتمة 22 مايو 2024 – قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إن الجيش سيعيد النظر في مهام وتسليح المستنفرين الذين يقاتلون إلى جانب الجيش ضد قوات الدعم السريع معلنا تجهيز جيش بكامل المعدات القتالية.

وبعد اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل من العام الماضي دعت قيادة الجيش السودانيين للانخراط في القتال ضمن صفوف الجيش.

لكن فور استيلاء الدعم السريع على ولاية الجزيرة وعاصمتها ود مدني في ديسمبر الماضي نشأ ما يعرف بالمقاومة الشعبية لإسناد الجيش.

وقال البرهان لدى أدائه العزاء بالمتمة في الضابط المتقاعد محمد صديق، الذي قتلته قوات الدعم السريع وهو قيد الأسر هذا الأسبوع، “إن المقاومة الشعبية هي أساس عمود الجيش ومن يقاتل الآن ثلاثة أرباعهم من المستنفرين”.

وانخرط محمد صديق في صفوف المستنفرين للقتال ضد الدعم السريع ،بعد إحالته للتقاعد من الخدمة العسكرية واشاع مقتله حالة من الغضب الشديد بالنظر لدوره المشهود في الثورة التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير خلال أبريل من العام2019.

ووعد البرهان بإعادة النظر في طريقة استخدام المستنفرين بتشكيل جيش رسمي منهم مشيرا إلى اتفاقه مع قيادة فرقة الجيش بشندي في ولاية نهر النيل على تكوين لواء “بحق وحقيقة” من المستنفرين بسياراتهم وأسلحتهم المساعدة.

وتابع قائلا “لن نتركهم بعد الآن في الارتكازات بالخلف.. يذهبوا للأمام مع اخوانهم للدفاع عن البلد”.

وأكد قائد الجيش حرصهم على رعاية المقاومة الشعبية لتكون هي الحاضنة الرئيسية للشعب السوداني – حسب تعبيره -.

ووعد البرهان باسترداد حقوق المواطنين والجنود الذين تمت اهانتهم على يد الدعم السريع، وزاد “كل من فقد نفسا أو مالا أو مسكنا حقه سيكون معلقا في رقابنا. سنعيد الحق معنويا بالانتصار على العدو الذي أهان الناس”.

وأشار إلى أن الحرب مع العدو بدأت للتو ولن نتركه – أي العدو – يرتاح أو ينام – وفقا لقوله -.