Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السفير السعودي ودبلوماسية أميركية يتلقيان تعهدات من العسكر بإنجاح الحوار

العسكر يتعهدون بدعم الحوار المباشر خلال اجتماع بمولي فيي والسفير السعودي.. الثلاثاء 7 يونيو 2022

الخرطوم 7 يونيو 2022- قالت قيادات عسكرية في السودان الثلاثاء، لمسؤولة أميركية ودبلوماسي سعودي إنهم لن يتوانوا عن الدعم الكامل لإنجاح الحوار المباشر الرامي لإنهاء الأزمة السياسية بالبلاد.

وتعقد الآلية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في السودان “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، الأربعاء جلسة إجرائية للحوار المباشر وسط مقاطعة قوى سياسية مؤثرة من بينها الحرية والتغيير.

والتقت اللجنة العسكرية الثلاثية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو وعضوي المجلس شمس الدين كباشي وإبراهيم جابر بالقصر الرئاسي مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشئون الإفريقية مولي فيي وسفير المملكة العربية السعودية بالسودان علي بن حسن بن جعفر.

وبحسب تعميم أصدره مجلس السيادة فإن ” اللجنة العسكرية أكدت خلال اللقاء دعمها الكامل لجهود الآلية الثلاثية الميسرة للحوار بين الأطراف السودانية والعمل على إنجاحه”.

وأوضح كمال بشير مدير إدارة أمريكا الشمالية بوزارة الخارجية ، في تصريح صحفي، أن اللقاء أمن على دعم عمل الآلية الثلاثية الميسرة للحوار السوداني في تعزيز التقارب بين الأطراف السودانية لإنجاح الفترة الانتقالية والتوصل إلى توافق يفضي إلى تكوين حكومة مدنية.

وبدأت مساعدة وزير الخارجية الأميركي مولي فيي، الأحد، زيارة هي الثانية لها للسودان تلتقي فيها مجموعة واسعة من الشركاء والفاعلين السياسيين في السودان لحثهم على اغتنام الفرصة التي تتيحها العملية السياسية لاستعادة عملية الانتقال إلى الديمقراطية والاستقرار الاقتصادي وتعزيز السلام.

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أعلن ليل الاثنين، عن قرب التوصل لتوافق مع القوى السياسية لإكمال ما تبقى من الفترة الانتقالية بدعم من شركاء بلاده الإقليميين والدوليين.

وتعمل السعودية مع الولايات المتحدة ضمن آلية رباعية تضم الإمارات والمملكة المتحدة لمساعدة العملية الانتقالية في السودان وحمل العسكر على التخلي عن السلطة للمدنيين مقابل استئناف المساعدة الاقتصادية للسودان ودعم تنفيذ الترتيبات الأمنية.