Tuesday , 5 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أميركا تفرض عقوبات على شركات في السودان متهمة بتمويل(حماس)

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت بلين

وزيرة الخزانة الأميركية جانيت بلين

الخرطوم 24 مايو 2022- فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية الثلاثاء، عقوبات على شخصيات وشركات مالية تنشط في السودان متهمة بتمويل حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

وفي وقت سابق طالت ذات الشركات قرارات لجنة إزالة التمكين “المجمدة” التي قررت استرداد اصول تلك الشركات.

وضمت قائمة العقوبات هشام يونس يحي قفيشة عضو مجلس إدارة شركة Agrogate القابضة ومقرها السودان ورئيس مجلس إدارة شركة “الرواد” للتطوير العقاري في السودان.

وأكد بيان أصدرته الخزانة الأميركية أن هذه التصنيفات تؤكد على التزام واشنطن بتعطيل شبكات الاستثمار التابعة لحماس وتستهدف كذلك الذين يدعمون أنشطتها المزعزعة للاستقرار في غزة والضفة الغربية وإسرائيل والمنطقة.

وأضاف “تضم قائمة العقوبات ثلاثة ميسرين ماليين والعديد من الشركات العاملة في السودان وتركيا والمملكة العربية السعودية والجزائر والإمارات العربية المتحدة ومسؤول للشؤون المالية في حماس”.

وفي وقت سابق اعلنت لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 “المجمدة” وبناءً على توصية من النائب العام استرداد عدد من الأصول التي تنشط في تمويل الإرهاب، أبرزها  كما قالت شركة “الرواد”، التي تعمل في مجال التطوير العقاري وتمتلك مشروعات عقارية ضخمة في الخرطوم.

وشملت قرارات الاسترداد حينها أسهم شركتي “حسان والعابد” و”الخرطوم للطرق والجسور” التي تديرها مجموعة من تنظيم الإخوان المسلمين من جنسيات عربية.

لكن بعد انقلاب أكتوبر واستيلاء الجيش على السلطة أعاد النظام العسكري الأصول والممتلكات لذات الواجهات التي تم استردادها منهم وحسب تقرير النائب العام ووحدة تتبع الأموال فإن هذه الواجهات تستخدم لغسل الأموال التي تمول الإرهاب.