Friday , 12 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

متحدث : الفراغ من صياغة أولية لمسودة الاتفاق النهائي

خالد عمر

الخرطوم 25 مارس 2023 ــ أعلن متحدث باسم العملية السياسية في السودان، السبت، الفراغ من صياغة أولية لمسودة الاتفاق النهائي بين الحكام العسكريون والقوى السياسية، المقرر توقيعه في مطلع أبريل المقبل.

وقررت القوى العسكرية والسياسية المنخرطة في العملية السياسية، أن يعقب الاتفاق النهائي، توقيع مشروع الدستور الانتقالي في 6 أبريل القادم، تمهيدًا لتشكيل حكومة مدنية في 11 من ذات الشهر.

وقال المتحدث باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، في تصريح صحفي، إن “لجنة صياغة الاتفاق النهائي، المكونة من 9 ممثلين للقوى السياسية وممثلين لكل من الجيش والدعم السريع، فرغت من صياغة المسودة الأولية للاتفاق”.

وأشار إلى أن اللجنة ستسلم المسودة، غدًا الأحد، إلى أطراف العملية السياسية لتُناقشها بغرض التوصل إلى صيغة نهائية للتوقيع عليها.

واستندت مسودة الاتفاق النهائي على الاتفاق الإطاري ومشروع الدستور الانتقالي والإعلان السياسي وتوصيات ورش العمل الخاصة بقضايا المرحلة السياسية النهائية.

ووقع قائدا الجيش والدعم السريع مع قوى سياسية ومهنية أبرزها مكونات الحرية والتغيير في 8 ديسمبر 2022، اتفاقا إطاريًا، نص على تسليم السُّلطة إلى المدنيين بعد إجراء نقاشات واسعة حول 5 قضايا.

وتتمثل هذه القضايا في حل أزمة الشرق وتقييم اتفاق السلام والعدالة الانتقالية وتفكيك بنية النظام السابق وإصلاح القطاع الأمني والعسكري، حيث عقدت ورش لأربع من القضايا.

وقال خالد عمر يوسف إن الورشة الخامسة الخاصة =ب الإصلاح الأمني والعسكري، ستنطلق غدًا الأحد، لتبحث على مدار أربعة قضايا الإصلاح في المنظومة الأمنية والعسكرية وصولًا لجيش واحد مهني وقومي.

وأفاد بأن الورشة ستناقش الترتيبات الأمنية وإصلاح جهازي الشرطة والمخابرات العامة.

وذكر إن الورشة ستعقد بمشاركة واسعة من القوات النظامية ومعاشيها وممثلي القوى السياسية، إضافة إلى مختصين من داخل وخارج السودان.