Thursday , 7 July - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(لجان المقاومة) تربك الأجهزة الأمنية بإلغاء مفاجئ لمواكب الاثنين

موكب "باشدار" في 24 مارس 2022- مواقع تواصل

الخرطوم 16 مايو 2022- الغت لجان المقاومة في الخرطوم على نحو مفاجئ موكباً جماهيرياً أعلنته الاثنين، ضمن الاحتجاجات المستمرة الرافضة للحكم العسكري.

وإستقبت الأجهزة الأمنية المواكب التي قال منظموها إنها ستعبر الجسور في اتجاه القصر الرئاسي، بنشر تعزيزات أمنية مكثفة حول المقار الحكومية شملت مجلس الوزراء والقصر الرئاسي إضافة إلى نشر مئات الجنود المدججين بالسلاح في منطقة السوق العربي ومحطة “شروني” للنقل العام.

وقال بيان أصدرته تنسيقيات لجان المقاومة تلقته “سودان تربيون” “بعد أن قامت السلطات بأخذ احتياطاتها تحسبا لقيام مليونية 16 مايو نعلن لكم وللسلطة الانقلابية إنها مزيفة الغرض منها خداع السلطة واستهلاك طاقتها وقد أدت مهمتها وأوصلت رسالتها كاملة”.

وتدعو لجان المقاومة باستمرار لمظاهرات مناهضة للإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أواخر أكتوبر الفائت منهياً شراكته مع المدنيين الذين قاسموه السلطة بموجب اتفاق سياسي وقع في العام 2019.

ووقعت لجان المقاومة الأسبوع الماضي على ميثاق “سلطة الشعب” بعد أشهر من التداول نص على إسقاط الانقلاب ومحاسبة قادته وإبعاد المؤسسة العسكرية عن العمل السياسي كما طالب بحل المليشيات المسلحة وقوات الدعم السريع.

وأوضح البيان بأن اللجان تنتهج مبدأ المفاجأة لإرباك تحركات سلطة الانقلاب وتشتيت وإفشال مخططاتها الرامية لوقف الحراك الثوري.

وأضاف “يتمثل عنصر المفاجأة في أمرين؛ إما القيام بنشاط ثوري غير معلن له أو إلغاء نشاط آخر بعد الإعلان له على ان نلتقيكم في المليونية القادمة المزمعة في يوم الخميس المقبل “.

وتسبب العنف المفرط واستخدام القوة المميتة في تفريق الاحتجاجات إلى قتل نحو 95 من المتظاهرين السلميين وفقاً لإحصائيات تصدرها باستمرار لجان طبية مستقلة.