Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(الشيوعي) يرفض دعوة (الثلاثية) ويتهمها بتأييد الإفلات من العقاب

الحزب الشيوعي السوداني

الحزب الشيوعي السوداني

الخرطوم 14 مايو 2022 ــ اتهم الحزب الشيوعي الآلية الثلاثية التي تعمل على استعادة الحكم المدني في السودان، بتأييد الإفلات من العقاب في الجرائم والإنتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرون السلميين.

وبدأت الآلية الثلاثية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، الخميس، مباحثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية بعد أشهر من عقدها مشاورات سياسية مكثفة معهم.

وأعلن الحزب، في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ عن رفضه قبول دعوة الآلية الثلاثية لعقد اجتماع “لأنها تؤيد الإفلات من العقوبة في الجرائم والإنتهاكات التي تعرض لها الثوار”.

وأشار إلى أن هذه الجرائم والانتهاكات بيّنها رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم فولكر بيرتس في تقرير إلى مجلس الأمن الدولي.

وأضاف: “نحن متمسكون بمساءلة ومحاسبة الجُناة”.

وفي يناير الفائت، طرح فولكر مبادرة لحل الأزمة السياسية في السودان أنضم إليها لاحقًا الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية “الإيقاد”.

واعتبر الحزب الشيوعي دعوة الآلية الثلاثية لعقد اجتماع معه جزء من خطتها للتفاوض غير المباشر، بعد فشل جهود التفاوض المباش فيما يتمسك بعدم الحوار مع السلطة الانقلاب وحزب المؤتمر الوطني ــ المحلول وحلفاءه.

وتحدث البيان عن أن الآلية الثلاثية أخطأت في تعاملها مع القضية السودانية التي ترى إنها أزمة بين القوى السياسية والعسكر ينبغي حلها بالتفاوض؛ فيما لا ترى ولا تقدر “أن هناك ثورة شعبية مستمرة منذ الانقلاب تهدف إلى إقامة مدنية الدولة”.

وفي 25 أكتوبر 2021، نفذ الجنرال عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا على حكومة الانتقال وهو أمر يجد مقاومة شعبية شرسة تتمثل في تنظيم احتجاجات سلمية تقودها لجان المقاومة.

ولم تعلن لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم عن موقفها من دعوة الآلية الثلاثية لعقد اجتماع معها غدًا الأحد، خاصة وإنها طرحت ميثاق تأسيس سلطة الشعب للتوقيع عليه من القوى المقاومة للانقلاب الذي ترفض التفاوض معه.