Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اشتباكات في جوبا بين افراد الحرس الرئاسي

جوبا 16 ديسمبر 2013 – تشهد مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان قتال شديد منذ مساء الاحد بين مجموعتين من افراد الحرس الرئاسي عقب نشر قوات من قبيلة الدينكا في مواقع يتواجد فيها جنود من أبناء قبيلة النوير.

spla_soldiers_during.jpgوبدأت الاشتباكات في حوالي الساعة العاشرة مساءا بالتوقيت المحلي ومازال القتال جارى بين المجموعتين .

وادى القتال الى انتشار الذعر والهلع بين سكان المدينة في الوقت الذي اصدرت فيه قوات الامم المتحدة تعميما لأفرادها طالبتهم بالبقاء في منازلهم وعدم التحرك منها .

كذلك ناشد الناطق الرسمي للجيش الشعبي فيليب اقوير المواطنين بعدم الخروج للشارع وقال لسودان تربيون “ ان على المواطنين البقاء في منازلهم حتى نتمكن من معرفة الاسباب التي ادت إلى حدوث الاشتباكات”.

وذكرت مصادر عسكرية ان القتال بدأ بعد وصول قوات من الحرس الرئاسي من أبناء الدينكا الذين تم تخريجهم مؤخرا إلى ثكنات الجيش في فيلبام في يوم السبت متزامنة مع بدء اجتماعات مجلس التحرير الوطني للحركة الشعبية للبت في الخلافات القائمة بين مجموعتي سلفا كير ورياك مشار.

وقالت المصادر ان ابناء النوير قد نجحوا في السيطرة على الثكنات وطرد القوة المكونة من ابناء الدينكا في الوقت الذي اكدت فيه مصادر اخرى قتل قائد هذه القوة.

وأضافت المصادر المتعددة التي تحدثت معها سودان تربيون انه تم نشر الدبابات في المنطقة بعد ان امتدت المواجهات صباح اليوم الاثنين إلى خارج المساكن العسكرية .

وقالت ان القتال قد امتد إلى الحي الملكي وحي نمره تلاتة وحي نياكورن نيم والجامعة وحي بلك حيث توجد قيادة الشرطة كما ان القتال يشمل قيادة الجيش نفسها في فيلبام وليس فقط الثكنات .

وما زالت التقارير الواردة من جوبا حتى ساعة كتابة هذا الخبر تفيد بتدهور الاوضاع الامنية في عاصمة جنوب السودان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.