Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني يطلب عون المجتمع الدولي لإنفاذ الترتيبات الأمنية

دفعة من قوات حماة السلام التابعة لحركة مناوي

دفعة من قوات حماة السلام التابعة لحركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي

الخرطوم 12 مايو 2022- دعا الجيش السوداني الخميس، المجتمع الدولي للتعاون مع لجنة عسكرية شكلها مؤخرا لإنفاذ برتوكول الترتيبات الأمنية الموقع ضمن اتفاق جوبا للسلام.

ورغم مرور عامين على اتفاقية جوبا لسلام السودان تعذر إنفاذ بند الترتيبات الأمنية ودمج المقاتلين السابقين في الأجهزة الأمنية والعسكرية وتعزوا الحكومة السودانية التأخير في تنفيذ الاتفاق لصعوبات مالية وعدم وفاء الشركاء الدوليين بتعهداتهم المالية تجاه وثيقة جوبا.

وعقد ممثلون من القوات المسلحة اجتماعا موسعا مع البعثة الأممية لدعم الانتقال “يونيتامس” بمشاركة ممثلي مفوضية نزع السلام وإعادة الدمج والتسريح  DDR ومفوضية العون الإنساني وقيادات الكفاح المسلح.

وأكد رئيس اللجنة العليا المشتركة للترتيبات الأمنية مسار دارفور علاء الدين عثمان ميرغني أن شراكتهم مع “يونيتامس” شراكة ذكية تهدف لإنفاذ بند الترتيبات الأمنية لمسار دارفور وجدد ثقته في أعضاء لجنته ومنسوبيها، وطمأن الشعب السوداني خاصة إنسان دارفور بأن اللجنة موجودة على الأرض.

ودعا المجتمع الدولي “للتفاعل مع لجنة الترتيبات الأمنية” وأن يكون هناك حضور مكثف من المنظمات الإقليمية والدولية لتنفيذ الاتفاق الأمني والمضي قدما بملف السلام.

وأعلن عن  قرب تخريج الدفعة الأولى من قوات حفظ الأمن بدارفور وحماية المدنيين بعد أن تلقوا تدريبات عسكرية بأحد المعسكرات في مدينة الفاشر مركز ولاية شمال دارفور.

ونص اتفاق جوبا للسلام على تأسيس قوة خاصة تعمل في حماية المدنيين في اقليم دارفور بواقع 12 الف مقاتل مناصفة ما بين الجيش والحركات المسلحة.

وتزايدت مؤخرا الاعتداءات على المواطنين في مناطق عديدة بولايات دارفور من قبل مليشيات مسلحة في ظل اتهامات توجه للأجهزة الأمنية والعسكرية بالتقاعس في حماية المدنيين.