Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الإفراج عن متهم بقتل عنصر في الجيش بعد تدهور صحته

استمرار الاحتجاجات ضد الحكم العسكري.. 26 مايو 2022

الخرطوم 11 يونيو 2022 ــ أفرجت النيابة العامة عن أحد المتهمين في قضية مقتل عنصر في الجيش، بالضمان العادي، بعد تدهور حالته الصحية.

وقالت السُّلطات في 8 مارس الفائت إن الرقيب في وحدة القصر الرئاسي ميرغني الجيلي، قُتل أثناء احتجاجات نُظمت قرب القصر إثر تعرضه للضرب بألة حادة في الرأس؛ ولاحقًا أوقفت الشرطة بعض المتظاهرين.

وقالت هيئة الدفاع عن المتظاهرين الموقوفين في بيان تلقته “سودان تربيون”، السبت؛ إن “النيابة العامة أفرجت عن مؤمن سعيد بالضمان العادي، ونُقل إلى المستشفى”.

وأشارت إلى ان سعيد يُعاني من تورم في الجسم وحمى حادة ، قرر الطبيب تنويمه لمدة أسبوع بالمستشفى، نظرًا لتدهور حالته التي ساءت داخل مركز احتجاز تابع لشرطة للتحقيقات الجنائية.

وتتهم الشرطة مؤمن سعيد وحمزة صالح محجوب ومهند عبد القادر ومعتصم محمد زكريا وآخرين، بقتل عنصر الجيش؛ وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام ويمنع القانون السوداني الإفراج عن أي متهم يحتمل أن يصدر بحقه حكم قضائي بإلاعدام.

وظلت هيئة الدفاع تُطالب النيابة العامة بالإفراج عن المقبوض عليهم لعدم وجود بينة كافية في مواجهتهم، ترقى إلى توجيه إتهام ضده.

ويتظاهر آلاف السودانيين بصورة دورية قرب القصر الرئاسي، إضافة إلى احتجاجات تُنظم في الأحياء الشعبية، في محاولات جادة منهم لإسقاط الحكم العسكري الذي تولي السُّلطة في 25 أكتوبر 2021.

وقُتل 101 متظاهرًا منهم 16 طفلًا، خلال مشاركتهم في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية، برصاص وأدوات عنف قوى الأمن الشرطة التي لا تزال تُفرق المواكب بالقوة المفرطة رغم رفع حالة الطوارئ في 29 مايو الفائت.