Wednesday , 25 May - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الشرطة السودانية تعلن التحقيق في إنتهاكات ارتكبها منسوبيها ضد مليونية الخميس

سيارة شرطة تهجم على المتظهرين في شروني في يوم 5 مايو 2022

سيارة شرطة تهجم على المتظاهرين في شروني في يوم 5 مايو 2022

الخرطوم 6 مايو 2022- أعلنت الشرطة السودانية الجمعة تشكيل لجنة للتحقيق في انتهاكات صورتها قناة الحدث التلفزيونية يظهر فيها منسوبيها يهجمون بالسيارة على المتظاهرين في الخرطوم ومشهد أخر يظهر فيه رجل شرطة بملابس مدنية يوجه مسدسه نحو  المشاركين في الاحتجاجات الرفضة للحكم العسكري  .

وأكد بيان أصدرته الشرطة تلقته “سودان تربيون” أنها شرعت في إجراء تحقيق عادل وشفاف دون تردد حول التصرفات التي وصفتها بالفردية لقيام سائق دورية يتبع لها وهو يحاول دهس الثوار في محطة “شروني” للنقل العام.

وأدان البيان حادثة الاعتداء بالسيارة وشددت على أنه “سلوك مرفوض  جملة وتفصيلاً ولا يشبه الشرطة وإرثها الممتد لأكثر من مائة وأربعة عشر عام في خدمةً للوطن والمواطن.”

كما تعهد البيان بتحديد هوية شخص ظهر وهو يحمل سلاح يتأهب لإطلاق الرصاص على المتظاهرين وتابع ” نعمل لتحديد تبعيته إن كان نظامي أو متظاهر مندس لكشفه وتقديمه  للعدالة بأسرع ما يمكن دون تستر أو محاباة”

وبثت فضائية “الحدث” مقاطع مصورة تظهر أشخاص بزي مدني مسلحون بمسدسات وأخرج أحدهم مسدسه واستعد لإطلاق النار على المتظاهرين قبل يثني عن ذلك وينسحب من محطة شروني للنقل العام في العاصمة مع آخرين من زملائه اللذين كانوا كلهم يرتدون لباس مدني.

وعلى الرغم من ذلك لم تشأ إدارة الشرطة تحمل مسؤولية حادثة قتل المتظاهر.

وقالت في بيان ثان  مستقل عن البيان الأول ان الشهيد مجتبى عبدالسلام توفى ” نتيجة لحادث مروري أثناء تلك التظاهرات”.

كما قلل البيان الثاني من العنف والانتهاكات التي ارتكبت ضد المتظاهرين.

واكتفى بالإشارة إلى “حدوث بعض التفلتات أثناء هذه التظاهرات إلا أن قوات الشرطة تعاملت معها بالقدر المعقول من القوة القانونية اللازمة لتفريقها”

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية أعلنت ان مجتبى توفي اثر إصابات في الرأس والصدر والبطن بعد ان دهسته سيارة شرطة أثناء المظاهرات.

وتعهدت الشرطة بإجراء تحقيق لكشف الملابسات و تمليكها للرأي العام وكشفت عن إصابة نحو 28 مواطناً بإصابات طفيفة تلقوا على إثرها العلاج بمستشفى الجودة، فيما أصيب نحو 37 من أفرادها.

وأشارت لتعرض عدد من مركباتها للتلف بتهشيم الزجاج وإتلاف الهيكل الخارجي.