Wednesday , 19 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

11 هيئة قانونية تباشر إجراءات قانونية ضد محامون وجهوا إساءات عنصرية لمسؤول سابق

Trial over the 1989 military coup

Trial over the 1989 military coup in Kharoum on April 12, 2022

الخرطوم 21 أبريل 2022 – أعلن نحو 11 هيئة قانونية الخميس مباشرة إجراءات قانونية في مواجهة محامون وجهوا أساءت عنصرية لمدير تلفزيون السودان المقال لقمان أحمد أثناء جلسة محاكمة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأثار تعليق عنصري من أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين في محاكمة مدبري انقلاب يونيو 1989 تجاه الصحفي لقمان أحمد ردود فعل واسعة النطاق ومطالبات بمحاسبة الضالعين فيه.

وفي بادئ الأمر، رفض مدير التلفزيون المقال ر لقمان احمد فع دعوى ضد المحامين الذين أساؤوا إليه قبل أن يتراجع عن رفضه مقاضاتهم ويوافق على اتخاذ الاجراءات القانونية  نيابة عنه في مواجهة الجناة.

وعقدت الأجسام القانونية التي سترفع الدعوى القضائية اجتماعا تحضيريا مع لقمان لتنسيق المواقف وتبني خطة الاتهام والخطوات التي سوف يقومون بها.

وتضم الهيئة القانونية للدفاع عن المتأثرين بالقبض والاحتجاز غير المشروع وشهداء القتل الجزافي وهيئة محامي دارفور وشركاؤها ومحامو السودان والطوارئ بالإضافة إلى هيئة محامي جبال النوبة ومحامو البجا بجانب منبر القانونيين السودانيين بالخارج (PSLA) هيئة المحامين النوبيين مبادرة المجتمع المدني منظمة شهداء البجا.

وأوضح تعميم أصدرته هيئة محامي دارفور تلقته “سودان تربيون” أن هيئة العون القانوني ستباشر الملاحقة الجنائية لبعض من أعضاء هيئة الدفاع عن انقلاب الثلاثين من يونيو عن توجيه إساءات عنصرية وسب العقيدة وشتم الثوار.

وأكد أن البينات المتوفرة في مواجهة ثلاثة من أعضاء هيئة الدفاع عن الانقلابيين وقد تشمل الملاحقات آخرين بحسب الاشتراك “حديث عنصري وسب العقيدة والاحتفاء به بالقهقهة في شريط فيديو منشور بواسطة وكالة سونا أثناء انعقاد جلسة لمحاكمة مدبري انقلاب الإنقاذ مما يُشكل جريمة الاشتراك الجنائي.