Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الترويكا تعلن دعمها لمبادرة الجبهة الثورية لحل أزمة الحكم في السودان

أسامه سعيد

أسامة سعيد

الخرطوم 12 أبريل 2022 – صرحت الجبهة الثورية السودانية إن دول الترويكا – أميركا، بريطانيا والنرويج – تدعم مبادرتها لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.

وفي ختام مؤتمر تداولي عقد في مدينة الدمازين في نهاية مارس المنصرم طرحت الثورية مبادرة ترمي إلى عقد حوار بين أطراف الإعلان الدستوري وقوى السلام يهدف لتشكيل حكومة انتقالية وإعادة تعريف العلاقة بين المكون العسكري و المدني و دورهم في الفترة الانتقالية.

وفي مرحلة ثانية، يتم عقد حوار يضم جميع القوى السياسية عدا المؤتمر الوطني ومنظمات المجتمع المدني و لجان المقاومة حول مستقبل الحكم والدستور والانتخابات.

والتقى وفد من الجبهة الثورية بقيادة رئيسها الهادي إدريس، الثلاثاء، بممثلو دول الترويكا في الخرطوم، حيث قدم لهم شرحا لمبادرة التنظيم الذي الذي يشارك قادته في مجلس السيادة  وعضو في تحالف قوى الحرية والتغيير الذين زج بقياداتهم في السجون.

وفي بيان له عقب الاجتماع قال أسامة سعيد الناطق الرسمي للثورية بأن الوفد قدم شرحًا مفصلًا للمبادرة باعتبارها المخرج الصحيح للازمة السودانية لما تتضمنه من رؤية متكاملة إضافة لقبول وترحيب أطراف الأزمة الذين عرضت عليهم .

و أضاف أسامة أنهم طلبوا من سفراء الترويكا حث دولهم لمواصلة دعم السودان ومواصلة تقديم المساعدات للشعب السوداني.

ومن جانبه، قال عضو المجلس الرئاسي للجبهة الثورية مصطفى تنبور، في تصريح صحفي، إن “الترويكا أبدت استعدادها التام لدعم المبادرة حتى إحداث تحول حقيقي في الراهن السياسي”.

وأشار مصطفي إلى أن المبادرة تسير بخطوات جيدة، متوقعًا أنها “ستفضي إلى حل جذري للأزمة والاحتقان”.

وتدعم أميركا ودول الاتحاد الأفريقي، مبادرة بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم التي أنضم إليها لاحقًا الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد ليشكلوا آلية دولية مشتركة لحل الأزمة في البلاد.

وتقول الثورية أنها مبادرتها للخروج من الأزمة الحالية هي عبارة عن مساهمة منها في الوصول افضل السبل لاستئناف العملية الانتقالية وأنها الآن بين يدي الآلية الدولية الثلاثية المكلفة بالعمل على حل النزاع وتسهيل الحوار السوداني-سوداني.

وأعلنت الآلية أنها تسعى إلى تحقيق توافق سياسي واسع لترتيبات دستورية جديدة ومعايير اختيار رئيس الحكومة والوزراء وبرنامج عمل يُعالج احتياجات السودانيين العاجلة، إضافة إلى خطة زمنية لتنظيم الانتخابات.